التخطي إلى المحتوى
فضل الدعاء للغير في ظهر الغيب
محتويات

سنتابع من خلال موقع فكرة فوائد الدعاء بظهر الغيب والأحاديث التي جاءت في هذا الموضوع وحثت المسلمين على الانتفاع به، فالإسلام دين ألفة وتآخي وشعور بالآخر؛ لذا يحثنا دومًا على الاهتمام بالآخرين والشعور بهم ومد جسور التواصل مع الكافة، ويعد الدعاء بظهر الغيب أحد تلك الجسور للتواصل مع غيرنا ممن يحتاجون للكلمة الطيبة والدعاء الصالح منا، لاجتياز ما يعانون منه في الحياة.

 

 

الأدلة على أهمية الدعاء بظهر الغيب

 جاءت الآيات القرآنية الكريمة تحثنا على الدعاء والاستغفار لإخواننا المسلمين، ومن هذه الآيات، قوله تعالى: “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ” [الحشر:10]، وقوله سبحانه جل علاه: قال تَعَالَى “وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ” [محمد:19]، وأيضًا في سورة إبراهيم الآية 41 عندما تحدثت الآية عن دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”.

أما ما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الموضوع، قوله: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك مُوكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل” رواه مسلم.

وعن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏”‏الدعاء هو العبادة‏”‏، قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح.

وفي سنن أبي داود، بإسناد جيد، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك”‏.‏

وفي كتاب الترمذي، عن أبي هريرة قال‏: ‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏”‏من سره أن يستجيب الله تعالى له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء”.

فهذه الآيات والأحاديث تدل على أهمية وشرعية الدعاء للمسلمين بظهر الغيب، سواء كانوا أحياء أو أموات، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”. والله يقول سبحانه في كتابه العظيم: “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ” (التوبة:71).

فالمؤمن يستغفر ويدعو لـ إخوانه ووالديه وأقاربه وجيرانه وأحبابه، ربما صادف دعوة مستجابة، فإذا قلت اللهم اغفر لفلان، اللهم أصلح قلبه وعمله، اللهم يسر أموره، اللهم ارزقه الذرية الصالحة أو الزوجة الصالحة أو العلم النافع .. فالملك الموكل يقول: آمين ولك بمثله.

فوائد الدعاء بظهر الغيب

الدعاء تعبير عن درجة إيمان النفس بعظمة القادر الخالق والمنجي المنقذ والرازق الواهب، قال الله عزوجل: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (غافر60).

وهنا نجد الصحابية الجليلة أم الدرداء رضي الله عنها تؤكد لزوج ابنتها ــــ وهو عبد الله بن صفوان ــــ أن هذه الدعوة مستجابة، فعن عبد الله بن صفوان رضي الله عنه قال: “قدمت الشام، فأتيت أبا الدرداء رضى الله في منزله، فلم أجده ووجدت أم الدرداء رضى الله عنها، فقالت: أتريد الحج هذا العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع الله لنا بخير، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل).

كما قال الإمام النووي: “كان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة؛ لإنها تستجاب، ويحصل له مثلها”.

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: لما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبَ نفسٍ، قلت: (يا رسول الله، ادع الله لي، قال: اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، وما أسرت وما أعلنت، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حِجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الضحك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أيسرك دعائي؟ فقلت: وما لي لا يسرني دعاؤك، فقال صلى الله عليه وسلم إنه لدعائي لأمتي في كل صلاة) رواه ابن حبان في “صحيحه” وحسنه الألباني.

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في أسرع وقت ..

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.