التخطي إلى المحتوى
دعاء وقت السحر مستجاب 2018 أدعية مكتوبة

نتابع عبر موقع فكرة ادعية وقت السحر المستجاب مكتوبة دعاء الثلث الاخير من الليل وقت السحر من ساعات الليل، حيث يبدأ من الثلث الأخير من الليل إلي قبيل طلوع الفجر ، يختلف وقت السحر باختلاف فصول السنة وباختلاف طول الليل والنهار ، ويعد ساعات السحر في فصل الشتاء أطول من ساعات السحر في فصل الصيف.

لذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم أن الله عز وجل يتنزل إلي السماء الدنيا ويستجيب لدعوة للداعيين ويغفر للمستغفرين ، ويعد أفضل الأوقات لله هي أوقات الظلمة عند اختلاء العبد بربه كما أن أحب الأصوات إلي الله صوت المستغفرين في الأسحار ، وفي هذا السطور القادمة نتناول مدي أهمية العبادة في وقت السحر وفضله وكيفية حساب وقت السحر للصلاة ، وصلاة قيام الليل وفضلها وكيفية صلاتها وآداب قيام الليل.

أهمية دعاء الثلث الاخير من الليل للرزق

أثبتت الكثير من الأبحاث الطبية أن الاستيقاظ من النوم متأخرًا وتحريك عضلات الجسم والقيام بالعديد من التمارين واستنشاق المياه كلها نصائح طبية وطبيعية تعالج الكثير من الأمراض وكل ذلك ما نقوم به حينما نستيقظ ونتوضأ ونصلي ، كما يفيد قيام الليل في تحسين حركة المفاصل وليونتها وذلك للأشخاص الذين يعانون من التهاب الغضاريف وخشونة المفاصل .

أدعية وقت السحر من ساعات الليل

تتنزل رحمات الله وسكينته ويغمر المسلمين السعادة الكاملة والسكينة وتنهمر دموعه من شدة خشية الله ، كما يملأ قلبه الراحة والطمأنينة ويترتب علي الصلاة في وقت السحر أن يصبح العبد ووجهه ممتلأ بالنور ويلاحظ التيسير في كل أموره طوال النهار.

في هذه الأوقات فضل كبير كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :

(ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له ) .

كيفية حساب وقت السحر

يبدأ الليل من وقت غروب الشمس وحتي وقت طلوع الفجر ، ثم نحسب عدد ساعات الليل ونقسمها إلي ثلاثة  أقسام ، كما أنه لا يمكن أن نحسب وقت السحر بالساعة والدقيقة نظرًا لاختلاف فصول السنة والبلاد.

الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز

 ” وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا “

كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :

” أيّها النّاس أفشوا السّلام، وأطعموا الطّعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والنّاس نيام، تدخلوا الجنّة بسلام “، رواه الترمذي.

وقت صلاة قيام الليل

هي نافلة من النوافل ، وليست فرض من الفروض ، تبدأ صلاة قيام من بعد صلاة العشاء وحتي قبل آذان الفجر.

 

كيفية صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها

تصلي قيام الليل بعدد ركعات مفتوحة ولم يحدد لها عدداً ، ولكن يشترط أن يكون عدد الركعات زوجياً وبعدها تختم بركعتي الشفع والوتر حتي يصبح العدد فردي ، ولكن من المستحب عن النبي صلي الله عليه وسلم أن تكون عدد الركعات إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ، فقد ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها :

 “ما كان رسول الله – صلى الله عليه وسلّم- يزيدُ في رمضانَ ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة”.

آداب قيام الليل

لابد علي المسلم أن ينوي قبل نومه أنه سيقوم للصلاة والعبادة وأن نومه بمثابة عبادة يتقوى بها حتي يستطيع علي الاستيقاظ وقيام الليل فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :

” ما من امرئ تكون له صلاة بليل فغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته، وكان نومُه صدقةً عليه “، رواه النسائي.

عندما يستيقظ من النوم يمسح عن وجهه ويذكر الله تعالي ويقول :

 ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ربِّ اغفر لي “

ويبدأ صلاته بركعتين استناناً للرسول صلي الله عليه وسلم وفقا لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها

كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – إذا قام من الليل ليصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين “، رواه مسلم.

الأدعية المستحبة وقت السحر

اللهم أعظم لي نورا وأعطني نورا واجعل لي نورا سبحان ذي الفضل والنعم سبحان ذي المجد والكرم سبحان ذي الجلال والاكرام.

اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي حفيا رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين .

اللهم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا. اللهم الطف بي في تيسير كل عسير فان تيسير كل عسير عليك يسير وأسألك اليسر والمعافاة في الدنيا والآخرة.

اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبا غير بعيد ويا شاهدا غير غائب وياغالبا غير مغلوب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السموات والأرض.

اللهم أعني على ديني بالدنيا وعلى آخرتي بالتقوى واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي يا من لا تضره الذنوب ولا ينقصه العفو هب لي ما لا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك انك أنت الوهاب.

اللهم ارحم في الدنيا غربتي وعند الموت صرعتي وفي القبور وحدتي ومقامي غدا بين يديك .

اللهم اني سائل فقير فأغنني من سعة فضلك ،خائف مستجير فأجرني من عذابك.

اللهم اجعل لي نورا في قلبي ونورا في قبري ونورا من بين يدي ونورا من خلفي ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي ونورا.

اللهم انك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي ولا يخفى عليك شيء من أمري أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه ،أسألك مسألة المسكين وأبتهل اليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

أسألك باسمك الرحمن الرحيم الحي القيوم الذي عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب من خشيته أن تصلي على محمد وعلى آل محمد.

 

ضع تعليقك من الاسفل بدعوة او امنيه تريد تحقيقها وإستجابة الله لك…

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.