التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن جزاء العاملين
موضوع تعبير عن جزاء العاملين

عظًم الله عز وجل العمل فقد ذكر في كتابه “من عمل صالحًا من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمن فلنحينة حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون” وقد ذُكر عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنة وجد رجل يدة خشنة من أثر العمل اليدوي فقال رسول الله هذة يد يحبها الله ورسولة وقد حث على العمل ، وكان رسول الله يعمل في شبابة راعي للغنم وكان يتاجر لخديجة رضي الله عنها في مالها ، وجميع الأنبياء كانوا يعملون بجانب الدعوة إلى الله ، فكان نبي الله داود يعمل في الحدادة ونوح علية السلام في نجارة الخشب وإبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء في البناء وهو الذي بنى الكعبة ، وإدريس عليه السلام في الخياطة ، وآدم أبو البشر كان يعمل في الزراعة ، وسوف نوضح في هذا المقال موضوع تعبير عن العمل وجزاء العاملين وأهمية العمل وذلك على موقع فكرة.

أهمية العمل في حياة الإنسان

  • العمل هو ضرورة من ضروريات الحياة ، فبدون العمل لا يستطيع الإنسان الحصول على المال الذي به يفي بكل متطلبات الحياة وينفق على من يعولهم من زوجة وأبناء وقد يكون هناك والدين ، وبالمال ينفق على زوية ويتصدق .
  • خلق الله للإنسان عقل ومع العقل اليدين والقدمين لكي يعمل ويجتهد ، فبدون العمل والكسب الحلال سوف يلجأ للمال الحرام كالسرقة والرشاوي أو التسول في الشوارع والطرقات.
  • العمل للرجل والمرأة ، فالرجل يعمل خارج المنزل ليكسب المال وينفق على الأسرة ، والمرأة عملها في المنزل فهي ترعى الأطفال وتلبي إحتياجتهم كما ترعى المنزل وتقوم بشؤونة من تنظيف وترتيب وتجهيز الطعام والعناية بأطفالها والعناية بالزوج وخدمتة .

اهمية العمل في الإسلام وجزاء العاملين

  • حث الإسلام على العمل والكد من أجل المعيشة ، وقد رغًب رسول الله في العمل وقد ذكر ما أكل أحد طعامًا قط خيرًا من عمل يده وأن داود كان يأكل من عمل يديه ، فخير للإنسان أن يعمل بكرامة ولا يمد يدة للناس بالسؤال وقد يعطوه أو يمنعوا عنه ، وهؤلاء هم الأنبياء كانوا يعملون في الرعي والحدادة والنجارة وغيرها من الأعمال ولا يستحيون من ذلك ، وقد أعطى الله الأجر الجزيل لمن يعمل وينفق على زوجتة وأبناءة .
  • العمل من مقومات الحياة الضرورية فقد ذكر رسول الله في حديث له أن إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها وهذا الحديث يوضح أهمية العمل حتى وإن كانت الحياة إلى فناء وستنقضي فالأجر عند الله ولعل هذا العمل يكون تكفير لسيئات أو زيادة أجور وحسنات.

جزاء العاملين

  •  وعد الله العاملين الجزاء والأجر الكبير في الدنيا والآخرة.
  • يجب إعطاء العامل حقة ولا يبخس صاحب العمل من أجرة  أو يقلل ، وقد ذكر رسول الله أن لا يؤخروا من أجر العامل في قوله إعطوا الأجير حقة قبل أن يجف عرقة.
  • قد رغًب رسول الله في التجارة الحلال والبيع والشراء بما يرضي الله ولا يغش في الميزان ويحتكر البيع والشراء لنفسة على حساب الغير ، وقد ذُكر أن التاجر الأمين مع الأنبياء والصديقين والشهداء .

أهمية العمل للفرد والمجتمع

  • المجتمع الذي يعمل جميع أفرادة مجتمع ناجح مكتفي بذاتة ، فينتعش الإقتصاد وتذيد فرص التصدير .
  • العمل من صميم الإيمان بالله ، فمن كان يؤمن بالله حقًا يتوكل عل الله ولا يكون متواكل ينتظر السماء تُمطر عليه ذهبًا وفضة.
  • العمل والإنفاق خير للإنسان فقد ذكر رسول الله أن اليد العليا خير من اليد السفلى ، فاليد العليا وهي المنفقة واليد السفلى هي التي تمد يدها بالأخذ والسؤال.

آيات قرأنية وأحاديث نبوية في جزاء العاملين

قوله سبحانه: {أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين} (آل عمران:136).

“والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نعم أجر العاملين”

سورة العنكبوت

: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ)[آل عمران: 195]،
“لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلا فيسأله ، أعطاه أو منعه”
ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة”

لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه”

(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.