التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن حسن الخلق بالافكار
موضوع تعبير عن حسن الخلق

موضوع تعبير عن حسن الخلق بالعناصر والافكار من خلال موقع فكرة ، حسن الخلق  من الناحية اللغوية حسن ، والجمع محاسن وهو كل شيئ جميل ومُبهج للعين والخُلق ويُطلق على طِباع الإنسان وصفاته كالصدق والأمانة والحياء والتواضع والحلم وغيرها من الصفات الحميدة ، وحُسن الخلق إصطلاحًا بذل المعروف وكف الأذى عن الناس وطلاقة الوجه ، وقد مدح الله عز وجل رسول الله عليه الصلاة والسلام قائلًا له في كتابة وإنك لعلى خُلقٍ عظيم ، كما حث رسول الله على حُسن الخلق ورغًب في ذلك وفي حديث له أن جزاء حسن الخلق في الآخرة بيت في الفردوس الأعلى في الجنة ، وسوف نذكر صفات حُسن الخلق وكيف نتخلق بها في هذا المقال في موضوع تعبير عن حُسن الخلق وذلك على موقع فكرة.

تعريف حسن الخلق

حسن الخلق هو الصفات الحميدة كالصدق والأمانة والإخلاص والتواضع وحب الخير للناس والعفو والصفح وتحمل الإيذاء والحلم والأناه ولين الجانب ، والكرم والجود ، وهذة الصفات هي التي تحافظ على ترابط المجتمع وتقوي أواصرة .

الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم

  • الحياء : فالحياء من الإيمان ومن كان يتمتع بالحياء كان قليل الأذى للناس .
  • الصدق في القول والعمل :فلايكذب ولا يغش ولا يخون .
  • العدل : لا يحيد عن العدل والحق ولا يظلم .
  • لا ينم ولا يغتاب :فالغيبة والنميمة من الأخلاق الرزيلة وتستدعي كثرة الكلام ومن صفات حسن الخلق قلة الكلام إلا في خير أو إصلاح بين الناس.
  • البشاشة وطلاقة الوجه : يبش ويبتسم في وجه الناس ولا يعبس في وجوههم.
  • الا يكون فظًا أو غليظ القول فالقسوة والغلظة في الكلام تُنفٍر الناس من حولة ، فقد قال الله لرسولة فلو كنت فظًا غليظ القلب لأنفضوا من حولك .

فضل حسن الخلق

  • المسلم يصل بحسن خلقة لدرجة الصائم القائم وهذا من قول رسول الله .
  • دخلت إمرأة النار بسبب قطة حبستها وحرمتها من الطعام والشراب ودخل رجل أو إمرأه الجنة بسبب كلب سقاه أو سقته وهذة من الرحمة بالحيوان والرحمة من أعظم الصفات .
  • المعاملة الحسنة مع الأهل والجيران وعدم إيذائهم وبذل المعروف لهم وإكرامهم من الصفات التي تستوجب  دخول الجنة بإذن الله.

أثر حسن الخلق على الفرد والمجتمع

قال رسول الله إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق ، وعندما تسود الأخلاق الحسنة والفضائل بين أفراد المجتمع فمما لا شك فية سيسود المجتمع الأمان والحب والرحمة والتعاون على الخير ويُصبح هذا المجتمع قدوة للمجتمعات الآخرى ، فإنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا ، فبالاخلاق ترتقي الأمم وبسوء الأخلاق تفنى وتندثر الأمم.

كيفية إكتساب الصفات  الحميدة

  • بعض الصفات تكون راسخة في طبع الإنسان والبعض منها يمكن إكتسابها وذلك من خلال مصادقة الأخيار.
  • تدريب النفس على حسن الخلق وحسن التعامل مع الناس كصفة الكرم بذل المعروف وكثرة العطاء حتى تتمرن على صفة الكرم فالكريم قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة بعيد عن النار .
  • إبداء الإحترام  والود للغير سواء كان كبيرًا أو صغيرًا والإفساح لهم في المجالس ، فقد قال رسول الله تفسٍحوا في المجالس يفسح الله لكم .
  • عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ، فلا تغتابهم ولا تنم عليهم كما لا تجرح مشاعرهم في وجودهم ولا تأذيهم بالقول والفعل .
  • عامل جارك معاملة حسنة فقد قال رسول الله مازال “جبريل عليه السلام” يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثني ، فزيارة المريض من الواجبات الدينية نحو الجار ولا تأذية بصوتك العالي .
  • لا تغضب فقد أوصى رسول الله بعدم الغضب ، وعند الغضب يتوضأ المسلم حتى تهدأ ثورته ويذهب عنه الشيطان.

أدلة حسن الخلق من القرأن والسنة النبوية

قال الله سبحانه وتعالى في : سورة القلم Ra bracket.png وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Aya-4.png La bracket.png

وقال تعالى: في : سورة آل عمران Ra bracket.png سَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ Aya-133.png الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ Aya-134.png La bracket.png[3]

وهذه من صفات المتقين الذين أعد الله لهم الجنة.

وقال تعالى: في : سورة الشورى Ra bracket.png وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ Aya-40.png La bracket.png

وقال تعالى: في : سورة آل عمران Ra bracket.png فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ Aya-159.png La bracket.png

وقال تعالى: في : سورة الأعراف Ra bracket.png خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ Aya-199.png La bracket.png[3]

  • أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق} [رواه الترمذي والحاكم].الأثر العظيم والثواب الجزيل لهذه المنقبة المحمودة والخصلة الطيبة.
  • قال : {إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم } [رواه أحمد].
  • وعدَّ النبي Mohamed peace be upon him.svg حسن الخلق من كمال الإيمان، فقال عليه الصلاة والسلام:{ أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً } [رواه أحمد وأبوداود].
  • ويقول رسول اللّه Mohamed peace be upon him.svg: { أحب الناس إلى اللّه أنفعهم، وأحب الأعمال إلى اللّه عز وجل، سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً } [رواه الطبراني].
  • قال عليه الصلاة والسلام: { اتق اللّه حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحُها، وخالق الناس بخُلق حسن } [رواه الترمذي].
  • و عن عائشة رضي الله عنها قالت 🙁 ما كان أحد أحسن خلقا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما دعاه أحد من أصحابه ولا من أهل بيته إلا قال : لبيك ، فلذلك أنزل الله عز وجل : ( وإنك لعلى خلق عظيم )

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.