التخطي إلى المحتوى
دعاء غروب الشمس مكتوب
دعاء غروب الشمس

دعاء غروب الشمس ، فضل الدعاء قبل غروب الشمس ،  دعاء وقت الغروب ، دعوة مع غروب الشمس ، الغروب وهو إختفاء الشمس من نصف الكرة الأرضية إلي نصف الكرة الأخر الغير مرئي ،  ويختلف وقت غروب الشمس علي حسب فصول العام ، ويستحب ذكر الله في هذا التوقيت  وتسمي أذكار المساء كما يوجد ايضًا أذكار الصباح وتقال عند الصباح بعد شروق الشمس وقد ورد عن رسول الله أنه كان يُكثر من ذكر الله في هذة الأوقات .

فضل الدعاء قبل غروب الشمس

الشمس هي مركز النجوم وأكبرهم حجمًا كما أن الشمس أضعاف أضعاف حجم الأرض فقطر الشمس زيادة عن قطر الأرض بمقدار مليون ونصف كيلو جرام والكتلة أضعاف الشمس وتذيد عنها بمقدار ثلاثين ألف كيلو جرام أو أزيد من ذلك والشمس هي نجم من مجموعة تحوي مايقرب من مائتي مليار من النجوم وهذة المجموعة تسمي مجرة درب التبانة والتي يتبعها كوكب الأرض ، ومن المعروف أن الأرض كوكب مظلم كعادة الكواكب والشمس نجم والنجوم أجسام مضيئة ، فتستمد الأرض الشعاع والضوء من الشمس.

الامام الصادق
قال: إن رسول الله وقف بعرفات فلمّا همت الشمس أن تغيب قبل ان تندفف قال: اللّهم انّي اعوذ بك من الفقر، ومن تشتت الأمر، ومن شر ما يحدث بالليل والنهار، أمسى ظلمي مستجيراً بعفوك، وأمسى خوفي مستجيراً بأمانك، وأمسى ذلّي مستجيراً بعزك، وأمسى وجهي الفاني مستجيراً بوجهك الباقي، ياخير من سئل ويا أجود من اعطى، جلّلني برحمتك، وألبسني عافيتك واصرف عني شر جميع خلقك

دعوه مع غروب الشمس

تتشكل الشمس من الهيدروجين والهيليوم والعناصؤ الأخري كالكربون والحديد والأكسجين ، فالهيدروجين يُشكل ثلاث أرباع من كتلة الشمس والبقية من عنصر الهيليوم مع قليل من العناصر الآخري من الحديد والأكسجين والكربون والنيون ونسب أقل من العناصر الآخري.

دعاء وقت المغرب

تتكون الشمس من نواة درجة حرارتها خمسة عشرة مليون كلفن  وتنتج الظاقة الشمسية من الإندماج النووي داخل نواة الشمس من جسيمات البروتونات وخلال الإندماج النووي يتحول الهيدروجين إلي هيليوم وطاقة صادرة ويُعرف السطح المرئي من الشمس بالغلاف المرئي.

اللهم أني استغفرك لكل دنب يعقب الحسرة ويورث الندامة .ويحبس الرزق ويرد الدعاء اللهم افتح لي ابواب رحمتك وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين
اللهم نور لي دربي وأغفر لي ذنبي وحقق لي مايكون خير لي وما اتمناه يارب العالمين اللهم طهر قلبي..وأشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي ..وأجب دعواتي
واكشف كربتي وهمي وغمي ..وأغفر ذنبي واصلح حالي ..وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
اللهم أني عبدك ..وأنتظر منك فرحا قريبا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني وأسألك الشفاء فعافني ..ورحمتك فارحمني وراحة البال ربي اني اسئلك بعز عظمتك وجلالتك.
احتاجك عندما تحين ساعتي بأذنك فاجعلها وانا ساجده بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك ان تطهرني من كل ذنوبي ثم تقبضني اليك ..اللهم اني بعز عظمتك وجلالتك اسئلك.
بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقك الدنيا الى يوم القيامه ..أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من احبهم ..وأن لاتكسر لي ظهرا ولا تصعب لي حاجة.
ولاتعظم علي امرا .. ولا تحني لي قامه ولا تجعل مصيبتي في ديني ..ولا تجعل الدنيا اكبر همي ولا تكشف لي سترا ..ولا تفضح لي سرا ..فان عصيتك جهرا فاغفر
لي وان عصيتك سرا فاسترني … أميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــن يااااااااااارب العااااااالمين

دعاء غروب الشمس تويتر

إن في خلق السموات والأرض آيات لأصحاب العقول ، فالله رفع السموات بغير عمد وبسط الأرض ومهدها وخلق الجبال والبحار والأنهار  وسخر ما في الكون للإنسان ، فإذا نظرنا في هذا الملكوت نجد ونحس ونستشعر بإبداع الخالق في هذا الخلق وتكوينة وتنسيقة ، فهذة الزروع المختلفة الألوان والأنواع والروائح التي تنبعث منها كل هذا يستدعي العقل للتفكر في هذا الخالق العظيم ، وهو القائل في كتابة في أنفسكم أفلا تُبصرون ، فلقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم وجعل له السمع والبصر والفؤاد كل هذة آيات تنطق كل يوم بل كل لحظة ومع كل نفس تنطق بقدرة الله وعظمتة أنه بديع في خلقة وأن هذا الخلق وهذا الكون لم يأتي هباءًا ، وهذا يأخذنا للتفكر في الله والإستحياء منه ، الحياء مما إقترفنا من معاصي وذنوب ، الحياء من الخوض مرة آخري في الذنوب ، معرفة قدرة الله وأنه يسمع ويري ، يري مافي صدورنا ونوايانا فيجب إصلاح النية مع الله والعودة إليه.

( مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ ، كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ ، وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ )
 
رواه البخاري (رقم/3293) ومسلم (2691)
 
وعَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ :
 
( مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ : كَتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ وَاحِدَةٍ قَالَهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ ، وَحَطَّ اللهُ عَنْهُ بِهَا عَشْرَ سَيِّئَاتٍ ، وَرَفَعَهُ اللهُ بِهَا عَشْرَ دَرَجَاتٍ ، وَكُنَّ لَهُ كَعَشْرِ رِقَابٍ ، وَكُنَّ لَهُ مَسْلَحَةً مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ إِلَى آخِرِهِ ، وَلَمْ يَعْمَلْ يَوْمَئِذٍ عَمَلاً يَقْهَرُهُنَّ ، فَإِنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي ، فَمِثْلُ ذَلِكَ )
 
عَنْ أبي كثير مولى أم سلمة ، عن أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُولَ عِنْدَ أَذَانِ الْمَغْرِبِ :
 
( اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ : فَاغْفِرْ لِي )
 
عن أم سلمة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها قالت :
 
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاة المغرب يدخل فيصلي ركعتين ، ثم يقول فيما يدعو : يا مقلب القلوب ، ثبت قلوبنا على دينك . فقلت : يا رسول الله ! أتخشى على قلوبنا من شيء ؟ قال : ما من إنسان إلا قلبه بين أصبعين من أصابع الله عز وجل ، فإن استقام أقامه ، وإن أزاغ أزاغه )
 
و عنه حديث أَنَس بن مالك رضي الله عنه قَالَ :
 
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ : يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! آمَنَّا بِكَ وَبِمَا جِئْتَ بِهِ فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ )
عن مسلم بن الحارث التميمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 
( إِذَا انْصَرَفْتَ مِنْ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ فَقُلْ : اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ ، سَبْعَ مَرَّاتٍ ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ ذَلِكَ ثُمَّ مِتَّ فِي لَيْلَتِكَ كُتِبَ لَكَ جِوَارٌ مِنْهَا ، وَإِذَا صَلَّيْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ كَذَلِكَ ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ فِي يَوْمِكَ كُتِبَ لَكَ جِوَارٌ مِنْهَا )

 

اللهم مع غروب شمس الجمعة

يوم الجمعة هو يوم عيد فيه خُلق آدم  وفيه يوم البعث ويبعث الله الخلائق من القبور وفي هذا اليوم من كل إسبوع يجتمع المسلمون  في أهم صلاة وهي صلاة الجمعة فمن أداها غُقر له ما قبلها من الجمعة السابقة وقد أنزل الله سورة في القرأن بإسم سورة الجمعة وحث فيها الله عز وجل ورغب في صلاتها وترك التجارة والصناعة والبيع والشراء كذلك في يوم الجمعة ساعة إجابة للدعوة من وافقها نال الخير كلة ويستحب كثرة الدعاء في ذلك اليوم وكثرة الصلاة علي النبي ، وكذلك ورد كثير من الأذكار منها أذكار الصباح وأذكار المساء.

يارب أستغفرك على كل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بإذني أو نطق به لساني ، ثم استرزقتك فرزقتني و استعنت برزقك على عصيانك فسترتني ، و سألتك الزياده فَ لم تحرمني ..

يــا الله أستغفرك من كل ذنب فعلته في بياض النهار و سواد الليل في سر و علانيه و أنت ناظر إلي..
يـا الله أستغفرك من كل فريضه أوجبتها علي في ليل و نهار أو سنه لنبيك تركتها خطأ أو عمد أو نسياناً أو جهل أو تكاسلاً ..
يـا الله أستغفرك و اتوب إليك مما تكره قولاً و فعلاً ..

اللهم لا تأذن بشمس الجمعه بالمغيب إلا و قد:
غفرت لي و لوالدّي وأهلي
و رزقت كل محرووم الذريه الصالحه
و شفيت كل مريض
و فرجت كل مهموم

اللهم إني أسألك :
•التوبه قبل الموت
•والشهاده عند الموت
•اللهم ثبت قلبي على دينك
•اللهم اسألك بحسن الخاتمه
•اللهم تقبل دُعائنا يا أرحم الراحمين

اللهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك و قلبي ينبض من خشيتك و اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم إقبضني إليك “اللهم أغنني بفضلك عمن سواك”
و يارب لا تخرجني من دنياي حتى ترضى عني

سبحانك ربي سبحانك ..
ما طابت الدنيا إلا بذكرك
ولا طابت الآخره إلا بعفوك
ولا طابت الجنه إلا برؤيتك
اللهم اجعلنا مع الأحبه في جنتك
وارزقنا ياربنا محبتك
واجعلنا من الرابحين في جمعتك

اللهم إني أستغفرك عدد ما انساني الشيطان ذكرك
و عدد ما ألهتني الدنيا عن الرجوع إليك..
فقد قصرت و لم تُقصر و نسيتك ولم تنسني..
اللهم أذقني لذة الخشوع ، وزدني لك خضوع و تقبل ذُلي في الركوع و السجود
أنا و من أحببتهم فيك
و يارب حببني لحلالك و كرهني لحرامك و وفقني لما تحبه و ترضاه و ارزقني من حيث لا أحتسب
و تقبل دُعآئي يا أرحم الراحمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.