التخطي إلى المحتوى
صور دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

اجمل صور مكتوب عليها حسبي الله ونعم الوكيل خلفيات عبارات توبيكات مزخرفة حسبي الله ونعم الوكيل ، بالاضافة بوستات وحالات واتس اب حسبي الله ونعم الوكيل من خلال موقع فكرة ، “حسبي الله ونعم الوكيل” يعد هذا الدعاء من أعظم ما ورد في كتاب الله العزيز والسنة الصحيحة فكثيرًا ما نسمع من يرددها وهو غاضب أو مظلوم من شخص ما وفي هذه السطور القادمة من خلال موقع فكرة نتعرف على معنى هذا الدعاء ودلالة مشروعيته ومواضع قول هذا الدعاء وفضل قول هذا الدعاء .

حسبي الله ونعم الوكيل من القرآن

جاءت مشروعيته في كتاب الله عز وجل وذلك في أعقاب معركة أُحد التي يطلق عليها “حمراء الأسد” عندما عمل بعض المنافقين منهم علي تخويفهم من الجموع التي جمعها أهل مكة والتي وصفوها بأنها لا تهزم وعملوا علي إحباطهم ولكن لم يزدهم إلا ايمانا وتثبتاً بالله وتمسكا بالحق وقالوا في تلك المعركة العظيمة “حسبنا الله ونعم الوكيل ”

وذلك استنادا إلي قول الله عز وجل :

( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/172-174.

وجاء أيضاً في صحيح البخاري أن هذا الدعاء أول من قاله سيدنا إبراهيم عندما تعرض إلي أعظم محنة تعرض لها حين ألقي في النار فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال :

( حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ : قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا : ( إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )

ولقد قال الله تعالى :

(قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آَلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ (70) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاًّ جَعَلْنَا صَالِحِينَ) سورة الأنبياء . وقال عزّ وَجَلّ : (قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ) سورة الصافات .

وفي هذه الآية شاهد حماية الله عز وجل لنبيه من كيد الكائدين وكيه كفاه من حر النار وكيف جعلها بردا وسلاما عليه .

معني دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

وضح العلماء معني حسبنا الله أن الله كافينا وأن المسلم مؤمن بأن الله عز وجل يكفي عبده من كل ما أهمه من حزن ويحفظه من كل خطر يخافه ، أما معني كلمة “ونعم الوكيل” أي أن الله كفيل بنا وهو أفضل وكيل ومن لجأ إليه لا يخيب ظنه ابدا فالله جل وعلا هو وحده من يستحق الحمد والثناء.

فضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

يتضمن هذا الدعاء أعظم حقيقة وهي حقيقة التوكل علي الله وصدق اللجوء إلي الله سبحانه وتعالي فهو وحده عز وجل من بيده الكفاية من هموم الدنيا والكفاية من شرور الأعداء وأيضًا هو بمثابة اعتراف من العبد بفقره إلي الله واستغنائه عن جميع الناس والاكتفاء بالله وحده.

متي يقال الدعاء

كل مسلم يصاب بهم أو حزن أو غم أو فزع أو مصيبة أو كرب فيجب أن يكون لسان حاله اللجوء إلي الله والاكتفاء به وحده عن البشر أجمعين .

فقد جاء في حديث ضعيف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إِذا وَقَعْتُمْ فِي الأَمْرِ العَظِيمِ فَقُولوا : حَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ ) رواه ابن مردويه ، انظر ” سلسلة الأحاديث الضعيفة ” (رقم/7002).

وعن الظالم الذي قيل في حقه هذا الدعاء فعليه التوبة الصادقة والرجوع إلي الله وأن يرد المظالم إلي أهلها فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب وإلا فسيكون الله جل وعلا هو خصمه يوم القيامة ولكن في الغالب ما يعجل الله عقوبته في الدنيا .

فإذا ظلمت وإذا ابتليت وإذا ضاقت بك كل السبل وإذا كنت بريئًا ولم تستطع إظهار الحقيقة وإذا أغلقت الأمور وتعسرت أمامك وإذا اجتمع القوم ليؤذوك وإذا ضاق فهمك فما عليك إلا أن تقول ” حسبنا الله ونعم الوكيل ” فإنه حسبك وكافيك وناصرك وميسر أمورك وموسع رزقك .

صور مكتوب عليها حسبنا الله ونعم الوكيل

يضع موقع فكرة بينم أيديكم اليوم مجموعة من الصور المكتوب عليها عبارات حسبنا الله ونعم الوكيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.