30+ دعاء البرق والرعد مكتوب : هل الدعاء وقت الرعد والبرق مستجاب

آمال الشرابى

30+ دعاء البرق والرعد مكتوب : هل الدعاء وقت الرعد والبرق مستجاب ، ادعية تقال عند الرعد ونزول المطر ، دعاء البرق الخاطف والمطر والرياح، حيث ظاهرة البرق هي ظاهرة مضيئة في السماء تسمى بظاهرة البرق ويسمع بعد ذلك صوت ضخم يمسي الرعد ، ، وظاهرة البرق تنتج من إتحاد سحابتين مختلفتين في الشحنة أحدهما تحمل الشحنة الموجبة والأخرى تحمل الشحنة السالبة مما ينتج عنه هذا الوميض ، ويصاحب البرق الرعد وهو الصوت المصاحب للوميض آي البرق.

وإجتماع البرق والرعد معًا يُسمي صاعقة ، وقد ورد ذكر رعد في القرآن الكريم باسم سورة الرعد وورد في هذه السورة ذكر البرق ، وهذه السورة سورة الرعد توضح قدرة الله وعظمته في خلق السموات والأرض وما فيهن وقد ذكر الله ايضًا أن الرعد يسبح بحمده وكل شيء على وجه الأرض يسبح بحمده وأنه يُنزل الصواعق على من يشاء من عبادة وهي الرعد والبرق يُعذب به من يشاء أو يُنزل المطر لينفع به عباده المؤمنين.

سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ، والـمَلائِكَةُ مِنْ خِيْفَتِهِ.

ادعية الرعد والبرق اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك
دعاء الرعد مكتوب الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار
دعاء المطر اللهم صيِّبًا نافعًا، اللهم اجعله صيبًا نافعًا، اللهم سيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم اجعله طيبًا هنيئًا.
دعاء الرعد والمطر يا رب بعدد قطرات هذا المطر ارزقنا فرحةً تجدد شُعور الحياة فينا وحقق امنياتنا .

دعاء سماع الرَّعْدُ والبرق مكتوب

اجمل دعاء عند سماع الرعد والبرق منذ قرون والعلماء يبَحثون في ظاهرة البرق والتي يتولد عنها الشرارة الكهربائية فقبل ثلاثة قرون وقبل التوصل إلي الكهرباء كان العلماء يبذلون قصاري جهدهم للتعرف علي هذة الظواهر الغريبة من هؤلاء العلماء بنيامين فرانكلين عالم الفيزياء منذ قرنين من الزمان قام بعمل طائرة ورقية تحتوي علي خيط من الحرير ثم أطلقها في السماء لتلتصق بأعلي برج في مدينة فيلادلفيا بالولايات الأمريكية المتحدة وذلك في وقت حدوث العواصف الرعدية وصدرت شرارة كهربية أثرت علي الخيط الحريري للطائرة الكهربائية وجعلته موصلًا للتيار الكهربائي

سبحان من يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته.
ويقول عند البرق: سبحان الله وبحمده.
و جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : ” اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا “.- رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. قال الله تعالى: { أو كصيبٍ من السماء } .

ادعية نبوية صحيحة عند سماع الرعد والبرق

هناك ادعية كثيرة صحيحة تقال عند سماع صوت البرق والرعد سنتابعها ، حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثة :
  الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره، وعن ابن عباس رضى الله عنه ” الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله “.

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

يرفع البرق درجة حرارة الجو ثلاثة أضعاف حرارة الشمس مما يتسبب في ضغط للجو وحدوث صوت الرعد القوي الذي يكون أسرع من ألصوت ، وسرعة البرق قد تصل إلي مائتي وخمسون كيلو متر في الثانية ولكن هذة السرعة في المسافة أقل بكثير من سرعة الضوء الذي يكون 299,792,458 متر لكل ثانية وهذا الفرق في السرعة يرجع إلي إحنواء البرق علي إلكترونات عديدة تتصادم مع بعضها البعض .

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهَلْكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.
 
اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين .
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به .
اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهَلْكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك .
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .
إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهَلْ الأرض شديد.
 
الجدير بالذكر أنه يستحب التعرض لماء المطر، فيصيب شيئا من بدنك وثوبك، لجديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم

دعاء البرق والرعد والمطر

اللهم اغث قلوبنا بالإيمان  واليقين وبلادنا بالخيرات والأمطار يا ذا الجلال والإكرام ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا اللهم كما سقيت ظاهرها بالأمطار نسألك ان تسقي باطنها بالمغفرة والرحمة اللهُم امطر قلوبنا بالفرح، واغفر لنا وارحمنا ومنّ عليّنا بكرمك.

اللّهم يآ من رويتَ الأرض مطراً أروي قلوبنَا فرحاً  اللهم مع هذا المطر استودعك ما فاض به قلبي من أدعية فأسعد قلوبنا بالاستجابة يا رب العالمين اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .. اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .

دعاء البرق والرعد مستجاب «اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك،  اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك».

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته..  اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.

«اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء،  وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم».

«يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف.. الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك،  اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا».

دعاء رؤية البرق

دعاء عند رؤية البرق في الأعوام القليلة السابقة تم اكتشاف أشعة جاما من ظاهرة البرق ، وهي أشعة كهرومغناطيسية ضارة جدًا وسرعتها أعلي من سرعة الضوء وتُستخدم في مجالات عديدة كالصناعة والطب ولكن بمقادير قليلة ، وقد أُكتشف أن نسبة قليلة من أشعة جاما تُدمر الخلايا السرطانية وكذلك تُسنخدم في قتل الميكروبات والجراثيم وأضرارها تكمن في استخداماتها في المفاعلات النووية لإرتفاع ترددها وطاقته العالية.

 

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته
 
دعاء الريح:
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به
وأعوذ بك من شرها و شر ما فيها و شر ما أرسلت به
 
دعاء المطر:
اللهم صيّبًا نافعًا (مرتين أو ثلاثا)
 
إذا اشتد المطر:
اللهم حوالينا ولا علينا
اللهم على الآكام والظُراب وبطون الأودية ومنابت الشجر

دعاء الرعد والصواعق

الإذن لها مدى معين من الصوت إذا ذاد عن الحد قد يدمر طبلة الأذن وقد تصل الأمور إلي الوفاة ، فكما حدث مع قوم ثمود الذين كذبوا برسالة نبيهم صالح فأهَلْكهم الله بالعذاب هذا العذاب كان صاعقة من السماء وهو الصوت العالي جدًا ، فبرغم قصورهم وبيوتهم المتحصنة في الجبال أهَلْكهم الله بهذة الصاعقة فماتوا جميعًا  وقد شبههم الله في كتابه العزيز بالهشيم .

كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا عصفت الريح قال : اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها ، و خير ما أرسلت به ، و أعوذ بك من شرها و شر ما فيها و شر ما أرسلت به .
 
ما هبت الريح إلا جثا النبي صلى الله عليه و سلم على ركبته و قال : اللهم اجعلها رحمة و لا تجعلها عذاباً ، اللهم اجعلها رياحاً و لا تجعلها ريحاً .
 
عند سماع الرعد و الصواعق
 
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا سمع صوت الرعد و الصواعق قال : اللهم لا تقلنا بغضبك ، و لا تهَلْكنا بعذابك ، و عافنا قبل ذلك
كان إذا سمع الرعد ترك الحديث و قال : سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته .
 
كان إذا رأى المطر
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش و إقامة الصلاة و نزول الغيث . .
 
اللهم حوالينا و لا علينا ، اللهم على الآكام و الأجام و الأوديه و منابت الشجر
 
اللهم آمين

 

دعاء البرق والرعد تويتر

  • الأفضل عند الادعية التي تقال عند ظهور البرق والرعد في السماء التوجه بالدعاء والإستغفار وكذلك بالصلاة ـ وهذا كان نهج الرسول عليه الصلاة والسلام ونهج الصحابة من بعدة رضي الله عنهم جميعًا.
  • الأفضل للرجال الصلاة في المسجد فكثيرًا ما ينادي الإمام بالصلاة جامعة في مثل هذه الأمور كخسوف الشمس والقمر والبرق والرعد.
  • الدعاء والصلاة والاستغفار حتى يرضي الله عنا جميعًا ويرفع البلاء وسوف نقدم بعض من هذة الأدعية الواردة فلم يرد عن رسول الله منها الكثير

دعاء نزول المطر مكتوب

على الرغم من أن زمن المعجزات قد انتهى مع وفاة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. إلا أن آيات الله التي توضح قدرته -سبحانه وتعالى-، ووحدانيته التي لا شك فيها لا تزال تظهر ومتواجدة على مر العصور. وأحد هذه الآيات هو المطر؟ الذي يقول عنه المولى في القرآن الكريم:

﴿وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا* لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا* وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا﴾. ومن مظاهر ذكر الله في هذا الوقت هو دعاء نزول المطر مكتوب.

  • «اللهم صيِّبًا نافعًا، اللهم اجعله صيبًا نافعًا، اللهم سيبًا نافعًا،  اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم اجعله طيبًا هنيئًا».
  • ” مُطرنا بفضل الله  ورحمته”.
  • «اللهم اسق عبادك وبهائمك،  وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت».
  • دعاء نزول المطر، اللهم اسق عبادك،  وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

دعاء البرق والرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته. دعاء الريح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت إليه.

مواضيع ادعية قد تهمك :

دعاء عند نزول المطر مستجاب

يقول رسولنا الكريم -صلاة الله عليه وتسليمه- في الحديث النبوي الصحيح: «تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن؟ عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث.. وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة».

«اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب  ، واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك».

دعاء نزول المطر، اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك  أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه».

اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت،  وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.