التخطي إلى المحتوى
دعاء البرق والرعد
دعاء البرق والرعد

دعاء البرق والرعد ، دعاء البرق والرعد والمطر والرياح ، دعاء سماع البرق والرعد ، يحدث البرق عند سوء الأحوال الجوية وتظهر مناطق مضيئة في السماء وهي التي تُسمي بالبرق ، وظاهرة البرق تنتج من إتحاد سحابتين مختلفتين في الشحنة أحدهما تحمل الشحنة الموجبة والآخري تحمل الشحنة السالبة مما ينتج عنه هذا الوميض ، ويصاحب البرق الرعد وهو الصوت المصاحب للوميض آي البرق.

وإجتماع البرق والرعد معًا يُسمي صاعقة ، وقد ورد ذكر رعد في القرأن الكريم بإسم سورة الرعد وورد في هذة السورة ذكر البرق ، وهذة السورة سورة الرعد توضح قدرة الله وعظمتة في خلق السموات والأرض ومافيهن وقد ذكر الله ايضًا أن الرعد يسبح بحمدة وكل شيئ علي وجه الأرض يسبح بحمده وأنه يُنزل الصواعق علي من يشاء من عبادة وهي الرعد والبرق يُعذب به من يشاء أو يُنزل المطر لينفع به عبادة المؤمنين.

دعاء سماع الرعد والبرق

منذ قرون والعلماء يبحثون في ظاهرة البرق والتي يتولد عنها الشرارة الكهربائية فقبل ثلاثة قرون وقبل التوصل إلي الكهرباء كان العلماء يبذلون قصاري جهدهم للتعرف علي هذة الظواهر الغريبة من هؤلاء العلماء بنيامين فرانكلين عالم الفيزياء منذ قرنين من الزمان قام بعمل طائرة ورقية تحتوي علي خيط من الحرير ثم أطلقها في السماء لتلتصق بأعلي برج في مدينة فيلادلفيا بالولايات الأمريكية المتحدة وذلك في وقت حدوث العواصف الرعدية وصدرت شرارة كهربية أثرت علي الخيط الحريري للطائرة الكهربائية وجعلتة موصلًا للتيار الكهربائي

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

يرفع البرق درجة حرارة الجو ثلاثة أضعاف حرارة الشمس مما يتسبب في ضغط للجو وحدوث صوت الرعد القوي الذي يكون أسرع من ألصوت ، وسرعة البرق قد تصل إلي مائتي وخمسون كيلو متر في الثانية ولكن هذة السرعة في المسافة أقل بكثير من سرعة الضوء الذي يكون 299,792,458 متر لكل ثانية وهذا الفرق في السرعة يرجع إلي إحنواء البرق علي إلكترونات عديدة تتصادم مع بعضها البعض .

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.
 
اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين .
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به .
اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك .
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .
إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.
 
الجدير بالذكر أنه يستحب التعرض لماء المطر، فيصيب شيئا من بدنك وثوبك، لجديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم

دعاء رؤية البرق

في الأعوام القليلة السابقة تم إكتشاف إشعة جاما من ظاهرة البرق ، وهي إشعة كهرومغناطيسية ضارة جدًا وسرعتها أعلي من سرعة الضوء وتُستخدم في مجالات عديدة كالصناعة والطب ولكن بمقادير قليلة ، وقد أُكتشف أن نسبة قليلة من أشعة جاما تُدمر الخلايا السرطانية وكذلك تُسنخدم في قتل الميكروبات والجراثيم وأضرارها تكمن في إستخداماتها في المقاعلات النووية لإرتفاع ترددها وطاقتها العالية.

 

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته
 
دعاء الريح:
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به
وأعوذ بك من شرها و شر ما فيها و شر ما أرسلت به
 
دعاء المطر:
اللهم صيّبًا نافعًا (مرتين أو ثلاثا)
 
إذا اشتد المطر:
اللهم حوالينا ولا علينا
اللهم على الآكام والظُراب وبطون الأودية ومنابت الشجر

دعاء الرعد والصواعق

الأذن لها مدي معين من الصوت إذا ذاد عن الحد قد يدمر طبلة الأذن وقد تصل الأمور إلي الوفاه ، فكما حدث مع قوم ثمود الذين كذبوا برسالة نبيهم صالح فأهلكهم الله بالعذاب هذا العذاب كان صاعقة من السماء وهو الصوت العالي جدًا ، فبرغم قصورهم وبيوتهم المحصنة في الجبال أهلكهم الله بهذة الصاعقة فماتوا جميعًا  وقد شبههم الله في كنابة العزيز بالهشيم .

كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا عصفت الريح قال : اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها ، و خير ما أرسلت به ، و أعوذ بك من شرها و شر ما فيها و شر ما أرسلت به .
 
ما هبت الريح إلا جثا النبي صلى الله عليه و سلم على ركبته و قال : اللهم اجعلها رحمة و لا تجعلها عذاباً ، اللهم اجعلها رياحاً و لا تجعلها ريحاً .
 
عند سماع الرعد و الصواعق
 
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا سمع صوت الرعد و الصواعق قال : اللهم لا تقلنا بغضبك ، و لا تهلكنا بعذابك ، و عافنا قبل ذلك
كان إذا سمع الرعد ترك الحديث و قال : سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته .
 
كان إذا رأى المطر
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش و إقامة الصلاة و نزول الغيث . .
 
اللهم حوالينا و لا علينا ، اللهم على الآكام و الأجام و الأوديه و منابت الشجر
 
اللهم آمين

 

دعاء البرق والرعد تويتر

الأفضل عند ظهور البرق والرعد في السماء التوجه بالدعاء والإستغفار وكذلك بالصلاة ـ وهذا كان نهج الرسول عليه الصلاة والسلام ونهج الصحابة من بعدة رضي الله عنهم جميعًا ، والأقضل للرجال الصلاة في المسجد فكثيرًا ما ينادي الإمام بالصلاة جامعة في مثل هذة الأمور كخسوف الشمس والقمر والبرق والرعد ، والدعاء والصلاة والإستغفار حتي يرضي الله عنا جميعًا ويرفع البلاء وسوف نقدم بعض من هذة الأدعية الواردة فلم يرد عن رسول الله منها الكثير

دعاء البرق والرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته. دعاء الريح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت إليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.