التخطي إلى المحتوى
دعاء للميته مكتوب
دعاء للميت مكتوب

دعاء للميت مكتوب ، أفضل دعاء للميت في قبرة ، دعاء للميت كامل ، دعاء للميت بعد الدفن ، دعاء للميت تويتر ، دعاء للميت قصير للواتس اب ، دعاء للميت يوم الجمعة ، الدعاء هو مخ العبادة وطاعة لله عز وجل ، وهو الإفتقار والتضرع إلي الله ، يدعو الإنسان في وقت الكرب والحاجة لله وحدة لأنه هو فقط الذي يكشف الضر وهو وحده فقط الذي يُجيب الدعاء ويكشف البلوي ، وكان رسول الله صلي اله عليه وسلم يقول ادعو الله وانتم موقنين بالإجابة .

دعاء الحظ والرزق

قال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”. [سورة غافر: الآية 60]

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ”. [رواه الترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني]

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ”. [رواه أحمد والبخاري

افضل دعاء للميت في قبره

الموت هو آخر مرحلة من مراحل الحياة للإنسان ثم الإنتقال إلي الآخرة وأول منازل الآخرة القبر ،فإما أن يكون روضة من رياض الجنة أو حفرة من حُفر النيران ومن الأمور المستحبة الدعاء للميت من بعد الموت وحتي بعد الدفن لكي يُثبٍته الله عند سؤال الملكين له ولإزالة الوحشة عنه والإستئناس بأهلة وزويه.

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ) رواه مسلم (963) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة فقال: ( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ) رواه أبو داود (3201) وصححه الألباني في “سنن أبي داود”.
 
وأيضا من دعاء الحبيب صلى الله عليه وسلم للميت :” اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ ”

دعاء للميت بعد الدفن

بعد الموت ينقطع عمل بن آدم إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم يُنتفع به أو ولد صالح يدعو له ، فالصدقة إما مسجد أو مدرسة أو عمل خيري مستمر لمساعدة الفقراء والمحتاجين ، أو أن المتوفي كان صاحب علم فلة كتب تُدرًس أو تسجيلات أو فيديوهات تعليمية وتثقيفية أوعلوم فقية يستفيدالناس منها أو أن المتوفي كان له إبن أو إبنة من الصالحين فيستفيد الميت من دعائه.

اللهــــم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله واجزه عن الاحسان احساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهــــم إن كان محسناً فزد في حسناته، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين، اللهــــم آنس وحدته، و آنسه في وحشته، و آنسه في غربته، اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين، وأنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، اللهــــم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهــــم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
اللهــــم أعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض على جنبيه، واملأ قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور، اللهــــم قِهِ السيئات ( ومن تق السيئات يومئذٍ فقد رحمته ) واغفر له في المهديين، واغفر لنا و له يا رب العالمين ، وافسح له في قبره ونوّر له فيه، اللهــــم إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك خرج من روَح الدنيا وسعتها ومحبوبيه وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهــــم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقِهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين .

 

دعاء للميت يوم الجمعة

يوم الجمعة هو من أفضل أيام الأسبوع ذلك أن الله خلق فيه آدم ونفخ فيه من روحة وأُدخل الجنة والقيامة ستقوم يوم الجمعة فضلًا عن وجود ساعة إجابة للدعوة في ذلك اليوم من وافقها أُستجيب دعاؤه ، وكان رسول الله يغتسل في ذلك اليوم ويتطيب ويذهب إلي صلاة الجمعة مبكرًا .

 
للهم إني أسالك في هذه الساعة إن كان (المتوفي) في سرور فزد في سروره و من نعيمك عليه.
و إن كان (المتوفي) في عذاب فنجه من عذابك و أنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا أرحم الراحمين
يا بديع السموات و الأرض يا أحد يا صمد اعطي (المتوفي) من خير ما أعطيت به نبيك
محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد من مالك خزائن السموات و الأرض .
عطاء عظيماً من رب عظيم .
عطاء ماله من نفاد عطاء انت له أهل عطاء يليق بجلال وجهك و عظيم سلطانك
اللهم اغفر (للمتوفي) عدد خلقك و اغفر له مداد كلماتك و اغفر له زنة عرشك
و اغفر له رضا نفسك برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم اني أسالك له الدرجات العلى من الجنة آمين .
و ادخله الجنة آمن ، آمين واسالك له خلاصا من النار سالما آمين .
و ادخله الجنة آمن .
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلاماً على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منا و منكم الدعاء و يغفر لموتانا و موتاكم
و موتى المسلمين و أن يحسن خاتمتنا إنه قادر على كل شيء
اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و أكرم نزله و وسع مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد
و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، و ارحمنا إذا صرنا إلى ماصار إليه
و جازه بالحسنات إحساناً و بالسيئات عفواً و غفراناً و افتح أبواب السماء لروحه برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الميت كامل

لا شك أن الموت هو الفاجعة الكبري التي تُصيب الإنسان في هذة الحياة ، فقد أخبر الله في كتابة أن الموت مصيبة ، فمعاينة ملك الموت وسكرات الموت وسؤال الملكين في القبر هذة كلها من الشدائد وبالنسبة للأحياء فهي لوعة الفراق ، فراق الأحبة وغيابهم عن الحياة والأنس بهم ولذلك أخبر رسول الله عن موت عزيز  لدي شخص يقول اللهم آجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها.

اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

 

دعاء للميت قصير للواتس

بعد الموت لا ينفع صلاة أو إستغفار أو دعاء فالله لا يقبل من عبادة آي عمل بعد الموت إلا الصدقات التي تأتي الميت من أهلة أو أقرباؤه ، فقد ورد في القرأن الكريم أن الميت يتمني الرجوع للدنيا مرة ثانية لا من أجل المتع والشهوات ولكن من أجل الإستذادة من الطاعات الصلاة والصيام ، فمن كان عملة صالح يتمني الرجوع للدنيا ليستذيد من الأعمال الصالحة ومن كانت صحيفتة سوداء أو أعمالة الصالحة قليلة يتمني الرجوع للدنيا لكي يستكثر ويعمل الأعمال الصالحة التي تُنجيه من العذاب وكما ورد في القرأن الكريم يقول ربِ إرجعون لعلي أعمل صالحًا فيما تركت ولكن الله يعلم أنهم إذا رجعوا إلي الدنيا فسوف يعودون إلي المعاصي والذنوب مرة آخري .

– اللهم ان كان ( المتوفي ) غير اهلا لوصول رحمتك فرحمتك اهلا لان تسعه
 
– اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء
 
– اللهم ان ( المتوفي ) في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم
 
– اللهم ان ( المتوفي ) عبدك ابن عبدك يحتاج الى رحمتك وانت غني عن عذابه فارحمه
 
– اللهم وارزقه لذة النظر الى وجهك والشوق الى لقاءك
 
– اللهم ارجع نفسه اليك راضية مرضيه وادخله في جنتك مع عبادك الصالحين
 
– اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني من عذابه فارحمه
 
– اللهم ان كان ( المتوفي ) من المحسنين فزد في حسناته وان كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته
 
– اللهم اجعل ذريته سترا بينه وبين نار جهنم
 
– اللهم اجعل ذريته ذرية صالحة تدعوا له بخير الى يوم الدين
 
– اللهم ادخله جنتك وكرمك جنات النعيم
 
– اللهم اني اسالك الفردوس الاعلى نزلا له
 
– اللهم وابني له بيتا في الجنة واجعل بملتقانا هناك
 
– اللهم واسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها ابدا
 
– اللهم واظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك . اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه . اللهم وثبت قدمه يوم تزل فيها الاقدام . اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والاخيار والابرار . اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين .
 
– اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كان (المتوفي ) في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه . وان كان ( المتوفي ) في عذاب فنجه من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

 

ادعية للميته

إن ما يُسر به الميت بعد الموت الدعاء له ، فالدعاء يبعد الميت عن العذاب ويُقربه من الجنة ، فهو من الصدقات التي يقبلها الله وهي لا تكلف الحي شيئًا ، وقد يتبادل الأصدقاء هذة الأدعية علي مواقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك وتويتر والواتس اب .

كل عام وقبرك نور و نعيم و كل عام و رحمة الرحمن تظلك كل عام و دعائي لك لا يفارق لساني

اللهم ارزقه الجنه يا اكرم الاكرمين

مر سنه على رحيلها ربي آنس وحشتها واجعل قبرها روضه من رياض الجنه

اللهّم ارحم من حنّ له القلب وهو تحت التراب وانزل نوراً من نورك عليه ونوّر له قبره ووسع مدخله وآنسه في وحشته وغربته.

اللهم اّنسها في وحدته وفي وحشته وفي غربته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.