التخطي إلى المحتوى
صور إن لله وإن إليه راجعون البقاء لله تعزية

صور وخلفيات بروفايل صور إن لله وإن إليه راجعون البقاء لله تعزية انستقرام رمزيات فيس بوك البقاء لله 2019 من خلال موقع فكرة ، خليفيات انستقرام مكتوب عليها يا ايتها النفس المطمنة عزاء ومواسة للميت ،الموت هو الأمر العظيم الذي له خوف ورهبة في قلوب العباد أجمع ، وهو الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أو الفرار منها ، فهو نهاية البشرية أجمع وهو امر لا مفر منه ، فكل شيء فانٍ ولن يبقى إلا وجه الله تعالى عز شأنه وعلاه ، الحي الذي لا يموت ، فالموت يعني خروج الروح من جسدها الفاني والزائل وصعود الروح الخالدة إلى خالقها ، فلا أحد منا يعلم متى ستكون نهايته وكيف وأين ، فهي غيبيات لا يعلمها إلى الله وحده.

قال الله عزَّ وجلَّ (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)


وحينما نسمع كلمة موت إلا إنا نشعر ببعض من الغموض والتساؤلات التي لا يستطيع العقل فهم حكمة الله تعالى منها.

خلفيات إنا لله وإنا إليه راجعون

يوجد العديد من الحقائق النفسية والعلمية فيما يخص الموت ، وهي أن الجسم به خلايا وفي داخل كل خلية ساعة حيوية عالية الدقة الله تعالى قد سخرها لأجل وقت معلوم لا زيادة فيه ولا نقصان وحينما يأتي آخر دقة لها تعني أن النهاية قد حانت وأن العمر قد انتهى وحان الوقت لأن تصعد الروح إلى خالقها.

فيقول الله تعالى : “فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ”

كما أن الأشخاص الذين يقتربون إلى الموت تقل مستويات النشاط المخي لديهم حتى يصلوا إلى درجة الخمول وانخفاض في نسبة الأكسجين الموجودة بداخل المخ ، وزيادة معدل الإندروفينات.

رمزيات البقاء لله انا لله وانا اليه راجعون

خروج الروح من الجسد

الموت ليس له سن معين ، فهو لا يعرف كبيرًا أو صغيرًا أو متعلمًا أو أُمي ، وأصعب ما قد يمر به الشخص هو سكرات الموت عند خروج روحه، ويمر الكافر والمؤمن على حد سواء بسكرات الموت ولكنها تختلف في درجتها من شخص لآخر على حسب إيمانه وأعماله في الدنيا، فتكون خفيفة على المؤمن وقد تزيد عليه ليزداد أجره عند الله تعالى ، فحينما يأمر الله بانتهاء روحه يُرسل إليه ملك الموت ثم يجلس ناحية رأسه ومعه ملكين من الجنة ويقول عقب قبضه لروحه : يا أيتها الروح الطيبة اخرجي إلى ربك راضية مرضية ، وهنا تأخذ الروح ملائكة الجنة وتكفن بكفن أهل الجنة ويكون في حنزط أهل الجنة فتصبح رائحة المسك هي رائحته ويمر على جمع من الملائكة ويسألون من أين تاتي تلك الرائحة العطرة فتجيب الملائكة قائلين هذا فلان ابن فلان بأحب الأسماء التي يُسمى بها في الدنيا ، ويُفتح باب السماء ويُكتب أنه من أهل الجنه ويتم تشييع جنازته في الجنة ويصلون عليه وينزل إلى قبره في الدنيا فيأتيه شخص أبيض اللون وحسن المظهره ويخبره بأنه عمله الصالح وسيظل معه في قبره ، أما الشخص الكافر فتكون سكرات الموت شديدة جدا عليه لأن عذابه يبدأ لحظة احتضاره ويأتي ملكين عند قدماه ويأتي ملك الموت عند رأسه قائلًا أيتها الروح الخبيثة اخرجي إلى غضب ربك ثم يأخذه الملكين إلى السماء وكلما مروا على جمع من الملائكة تساءلو عن سر الرائحة النتنه فيخبروه أنها لفلان ابن فلا بأقبح أسمائه المعروفة في الأرض ولكن السماء ترفض أن تفتح أبوابها ويأمر الله بإعادة الروح إلى الأرض فيطرح في الأرض طرحًا ويأتيه ملكين يسألوه عن ربه ودينه وعن الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنه لا يستطيع الإجابة ثم يأتي الأمر من السماء بتضييق القبر عليه ويكون أسودًا كالظلام ويأتيه رجل قبيح نتن الرائحة عث الملابس ويخبره بأنه عمله الخبيث وسيظل معه في قبره حتى تقوم الساعة.

دعاء تعزية مكتوب

من أفضل الصدقات الجارية للمتوفي هو الدعاء والاستغفار ولا يصح أبدًا البكاء بصوت عالٍ واللطم وكل ما حرم الله ورسوله ، ومن تلك الأدعية المستحبة للمتوفي :
اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله ، وأدخله الجنّة ، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
اللهمّ عامله بما أنت أهله ، ولا تعامله بما هو أهله.
اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته ، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.
اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
اللهمّ اّنسه في وحدته ، وفي وحشته ، وفي غربته.
اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً ، وأنت خير المنزلين.
اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين ، والشّهداء ، والصّالحين ، وحسن أولئك رفيقاً.
اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة ، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها.
اللهمّ املأ قبره بالرّضا ، والنّور ، والفسحة ، والسّرور.
اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك ، فقِهِ فتنة القبر ، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ ، فاغفر له وارحمه ، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك ، خرج من الدّنيا ، وسعته ، ومحبوبها، وأحبّائه فيها ، إلى ظلمة القبر ، وما هو لاقيه.
اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت ، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك ، وأنت أعلم به.
اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك ، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه ، وأن تثبّته عند السّؤال. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به ، وأصبح فقيراً إلى رحمتك ، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
اللهمّ آته برحمتك ورضاك ، وقهِ فتنة القبر وعذابه ، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود ، إلى جنّات الخلود.
اللهمّ احمه تحت الأرض ، واستره يوم العرض ، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم ، وانقطع النّسيم ، وقيل ما غرّك بربّك الكريم.
اللهمّ ارحمنا إذا قُمنا للسّؤال، وخاننا المقال، ولم ينفعنا جاهٌ، ولامال، ولا عيال، وليس إلّا فضل الكبير المتعالّ.
اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين. اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك.
اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى اّله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.