التخطي إلى المحتوى
دعاء الإستفتاح مكتوب
دعاء الإستفتاح

دعاء الإستفتاح ، متي يُقال دعاء الإستفتاح ، دعاء الإستفتاح قبل الصلاة ، دعاء الإستفتاح في بداية الصلاة ، دعاء الإستفتاح بالحركات ، الدعاء من وسائل التقرب لله والدعاء يُذيد اليقين بالله تعالي لعلم الشخص الذي يدعو الله أنه هو القادر علي كل شيئ ، والدعاء هو عبادة لله ، فهو يشتمل علي ذكر ومناجاة وتوسل وطلب من الله ، والدعاء وإن كان له شروط كالطهارة والإتجاه نحو القبلة وتحري الأوقات المذكورة في السنة النبوية كبعد الأذان وبعد الصلوات المكتوبة وفي جوف الليل ، إلا أن هذة الشروط ليست واجبة ويجوز الدعاء في آي وقت من اليوم  ليلًا أو نهارًا ، والأدعية الواردة عن رسول الله كثيرة ومنها دعاء الإستفتاح والذي يُقال قبل البدء في الصلاة  سواء كانت صلاة فرض أو نوافل وهي الصلاة التي كان يؤديها رسول الله خلاف الخمس صلوات.

متى يقال دعاء الاستفتاح

دعاء الإستفتاح للصلاة ، وهو دعاء يُقال قبل البدء في  أداء الصلاة ، وقد إختلف علماء الدين في صلاة الإستفتاح هل هي قبل تكبيرة الإحرام أم بعد تكبيرة الإحرام ، وهو دعاء مستحب حتي يتهيأ المسلم لأداء الصلاة بخشوع وتضرع لله وعدم السرحان في الصلاة ، ويجوز الصلاة بدون دعاء الإستفتاح .

(وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين، إن صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله بيديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك).

دعاء الاستفتاح قبل الصلاة

الصلاة وهي من معني الصلة آي التقرب والمناجاة ويقال عنها الدعاء ، لأن الصلاة  تحتوي علي ذكر وقرأن ودعاء ويجوز الدعاء بآي دعاء من أدعية الإستفتاح الواردة عن رسول الله حتي يتهيأ المسلم وتتهيأجوارحة للإستسلام لله عز وجل ، فالله ينظر إلي عبادة وهم في الصلاة ويُباهي بهم ملائكتة.

(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي، بالثلج والماء والبرد).

(سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).

دعاء الاستفتاح في بداية الصلاة

دعاء الإستفتاح ليس فرض ولكنه سنة نبوية فمن إتبع سنة نبية أخذ الأجر الكثير ومن تركها لا يأخذ وزر ودعاء الإستفتاح له صِيغ عديدة سوف نذكرها .

(اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون. اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم).

(الله أكبر كبيرا، الله أكبر كبيرا، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، والحمد لله كثيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا) ثلاثا (أعوذ بالله من الشيطان: من نفخه، ونفثه، وهمزه).

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي

قبل البدء في الصلاة يجب إستشعار عظمة الله في القلب وأن الله يسمع ويري ، ومعني أن المسلم قال الله أكبر فالله أكبر من الدنيا التي ينشغل بها المسلم ، الزوجة أو الزوج الله أكبر من المال والأولاد ، الله أكبر فلا تفكير غير في هذة الصلاة التي هي بين يدي الله فإن كانت كاملة وصالحة قبلها الله وإن كانت غير ذلك رُدت إلي صاحبها.

(اللهم لك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، [ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن] [ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن] [ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض] [ولك الحمد] [أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق] [اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت] [أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت] [أنت إلهي لا إله إلا أنت]).

دعاء الاستفتاح بالحركات

عند الصلاة يرفع المسلم يداه عند شحمة الأذن ويبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام الله أكبر ، آي أن الصلاة هي أكبر من كل شيئ علي وجه الأرض ، فإن كنت في هم أو كرب أو مسألة تشغل بالك أو تجارة أترك كل شيئ جانبًا وأنتبه للصلاة فأنت في حضرة الملك ، ملك الملوك الذي بيدة ملكوت السموات والأرض ، ويُستحب بدء الصلاة بدعاء الإستفتاح وذلك قبل الفاتحة.

دعاء الاستفتاح للاطفال

دعاء الإستفتاح للأطفال ، يجب تعليم الأطفال من سن سبع سنوات الصلاة  حتي يتعودوا عليها ولا يتكاسلون عن أدائها عند الكِبر ، وأمرهم عليها عند عشر سنوات وضربهم عليها إن أبوا ضرب خفيف غير مُبرح ، وذلك لأهمية الصلاة للمسلم فهي نقاء للمسلم وطهارة من الذنوب والمعاصي ، كما إنها تنهي عن الفحشاء والمنكر فلا يشرب خمر أو يلعب ميسر وهو القمار بالمعني الدارج والمعروف للعامة ، والصلاة بها تُقضي الحاجات  ، فبها يفتح المسلم خزائن الله عز وجل ، فكان رسول الله إذا حَزبه أمر كان يهرع إلي الصلاة.

 

اكتب دعائك المٌفضل وشارك الناس به من خلال التعليقات.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.