التخطي إلى المحتوى
رواية رغوة سوداء pdf – حجى جابر

يمكنك الآن تحميل وقراءة أون لاين رواية رغوة سوداء pdf للكاتب الشاب حجى جابر وذلك عبر موقع فكرة ، حيث تعتبر رواية رغوة سوداء هى أحدث أعمال الكاتب حجى جابر  والتى أوضح بها معاناة الهجرة والدوافع التى تؤدى بالشباب إلى الهلاك وإختيار حياة عكس التى يعيشونها لمجرد الأمل فى عيش حياة أفضل فهل سيحصلوا على هذه الحياة أم سيجدوا فى النهاية أنهم ذهبوا بأنفسهم إلى الهلاك المحتم . 

وفيما يأتى سوف نعرض لحضراتكم من خلال موقعنا موقع فكرة نبذة مختصرة عن الكاتب حجى جابر وعن روايته رغوة سوداء مع بعض الإقتباسات الهامة للرواية .

من هو كاتب رواية رغوة سوداء 

هو الكاتب الشاب حجى جابر الذى ولد عام 1976 م فى مدينة مصوع الساحلية فهو إريتري الجنسية ولكنه إنتقل هو وأسرته من بلدته إريتريا عند القصف الإثيوبى عليها وذهبت عائلته إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، ثم إمتهن الصحافة وعمل بها لعدة سنوات فى المملكة السعودية ، كما أنه عمل كمراسلًا للتلفزيون الألمانى ” دويتشه فيله DW ” وبعض الفضائيات الأخرى العربية منها والأوروبية ، وعمل صحفيًا فى غرفة الأخبار بقناة الجزيرة القطرية . 

أهم أعمال الكاتب حجى جابر

  • كانت أولى أعمال الكاتب حجى جابر هى رواية ” سمراويت ” التى أصدرها عن المركز الثقافى العربى فى عام 2012 م ، وحازت الرواية على جائزة ” الشارقة للإبداع العربى ” فى نفس العام التى أُصدرت به . 
  • وأصدر فى عامه التالى عام 2013م روايته الثانية تحت عنوان ” مرسى فاطمة ” والتى أصدرها أيضًا عن المركز الثقافى العربى وتناولت هذه الرواية إشكالية عصابات الإتجار بالبشر . 
  • وفى عام 2015 م أصدر الكاتب حجى جابر روايته الثالثة بعنوان “لعبة المغزل” والتى أصدرها أيضًا عن المركز الثقافي العربي . 
  • وفى عام 2018 م قام الكاتب حجى جابر بإصدار روايته الجديدة تحت عنوان ” رغوة سوداء ” عن دار التنوير للنشر وهى التى نحن بصدد عرضها الآن . 

نبذة مختصرة عن رواية رغوة سوداء

تدور أحداث رواية رغوة سوداء حول مخيمات اللاجئين المتواجدة فى إثيوبيا وتظهر هذه الرواية مدى الاضطهاد الذى يتعرض له اللاجئين عامة وكمية الأذى النفسى والبدنى والسلوكى المعرض له كل من ينتوى هجرة لا يعرف عواقبها ، أوضحت الرواية تأثير هذه المخيمات على من بها وتأثير الاضطهاد عليهم وكيف أنها تجعلهم يتحولون لأشخاص لا تعرفهم أشخاص حينما يستطيعون لن يرحموا أحدًا وسيمارسون الإضطهاد هم أيضًا على الأخرين ولكن ليس بنفس الطريقة التى إضطهدوا بها وإنما بطريقة أبشع وأقسى من التى تعرضوا لها بطريقة لا يستطيع أحد تصورها .

تعتبر رواية ” رغوة سوداء ” من الروايات المبتكرة والتى تناقش فى ثناياها قضايا سياسية وعرقية وإجتماعية مغفول عنها ولا يتحدث بها أحد ، كما أن الرواية تطرح العديد من الاسئلة الحادة فى وجع المجتمع عامة ، فأشار الكاتب فى هذه الرواية إلى المتسبب فى معاناة هؤلاء الناس والسبب الرئيسى فى تحويلهم  بهذا الشكل ويوضح بها أنواع المصير الذى سيلقونه هؤلاء هل سيكون الموت البارد ، ام الموت الهزيل ، أو القسوة والجشع وغيرها الكثير .

بعض الإقتباسات الهامة للرواية 

“مداخل المدن لا تكذب عادة، إما تحتضنك من اللقاء الأول، أو تلفظك إلى الأبد.”

“هناك طقس ما تدخل فيه الأجساد المقبلة على الموت وهي في أتمّ عافيتها.”

“الناس هنا يتصبّرون بالغناء. يغنّون حين يحزنون، وحين يفرحون، وحين لا يجدون شيئاً يفعلونه. هم يؤمنون أن الغناء لغتهم الأم، وأنهم لم يستبدلوه بالكلام إلا حين تاهوا وخالطوا الآخرين، لذا كلما غنّوا اقتربوا من حالتهم الأولى.”

“النجاة أحياناً تحدث بانكسار الآخرين أكثر منها بسلامتنا من الضرر.”

هذا ما يحدث حين نرغب في امتلاك كل الأشياء في آن معًا ، نفقدها ولا شك !

كنتُ أسير دون وجهة. أمضي الوقت، وأعيد رؤية الأشياء التي أعرفها لأكتشف وجهها الحقيقي.

كيف لمدينة أن تبدّل وجهها تمامًا ما إن نعبر شطرًا إلى الآخر؟ ترى أي واحد منهما يُلائمها أكثر؟ أي شطرٍ يُشبه ناسها؟

مداخل المدن لا تكذب عادة، إما أن تحتضنك من اللقاء الأول، أو تلفظك إلى الأبد.

أنّ تل أبيب لم تكن إلا سطحًا آخر يقف حائلاً بينه وبين أن يغوص للداخل، أن يُصبح منتميًا إلى المكان بكلّيته. هل هو يقسو على المكان؟ وما الأماكن إلا ناسها؟

يمنح الخوف الأشياء إثارة غريبة ، نتجنبه لكنه في الوقت نفسه يشعرنا بلذة أن نخاطر أن نقترب من حافة الأشياء من حدّها المهلك.

 

اكتب رأيك في الكتابة وتقيمك له من 10 من خلال التعليقات..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *