التخطي إلى المحتوى
دعاء قيام الليل مكتوب
دعاء قيام الليل

دعاء قيام الليل ،  دعاء قيام الليل المستجاب ،  دعاء قيام الليل للرزق ،  أدعية قيام الليل للفرج ، للدعاء فضل كبير وهو بنك حسنات ومحو سيئات ، فالدعاء هو التوسل والتضرع لله ، الدعاء هو سؤال الله والطلب منه ، الدعاء هو الشكوي والأنين لله ، وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام برغم أن الله قد غفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر ألا أنه كان كثير الدعاء والتضرع لله ، والأنبياء من قبل كانوا يُكثرون من الدعاء لله ، الدعاء مخ العبادة آى هو أساس العبادة ، وسوف نتناول بعض من الأدعية الواردة عن رسول الله في قيام الليل ، أدعية قيام الليل ، أدعية قيام الليل للزواج ، أدعية قيام الليل مستجابة .

دعاء قيام الليل مستجاب

لكي يكون الدعاء مستجاب لابد أن يدعوا العبد وهو موقن تمام اليقين بإجابة الدعوة من الله ، كان في زمن الصحابة صحابي يُسمي بأبي معلق كان تاجرًا فبينما يسير ليلًا ببضاعتة خرج علية لص قائلًا له دمك ومالك ، قال له أبا معلق دعني أصلي ، فتركه اللص يصلي ، صلي أبا معلق أربع ركعات وفي أخر سجدة دعا الله أن يُخلٍصة من هذا اللص ، وبعد أن إنتهي من الصلاة وجد اللص مُدرج في دمائة وملك بجوارة مُمسك السيف ، فعندما أخلص لله نجاه الله من اللص ، فالله موجود في كل العصور ويستجيب من عبادة المخلصين له.

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور. – اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين.

اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.

دعاء قيام الليل للرزق

كان رسول الله يدعوا ليلًا ونهارًا  وكان  يتعوذ من الفقر والِهرم آى الشيخوخة والِكبر لأن الإنسان في الكبر يفقد بعض ذاكرتة وصحتة ، وهناك أدعية واردة عن رسول الله لزيادة الرزق سوف نعرضها .

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء.

اللهم أعطني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.

اللهم ما قصر عنه رأيي، وضعف عنه عملي، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين.

اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.

اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

ادعية قيام الليل للفرج

كان الأنبياء كثيري الدعاء والتضرع لله ، عندما ترك إبراهيم علية السلام زوجتة هاجر وإبنها إسماعيل عليهما السلام تركهم في وادِ ليس به زرع أو ماء ولا حتي إنسان وكان معهما فقط قليل من التمر والماء ، وبأمر من الله ترك إبراهيم زوجتة وإبنه في الصحراء ، وبعد أن غاب عن بصرهما دعا الله أن يرزقهم وأن تأتي الناس للحج ولعمار الأرض وكانت دعوة إبراهيم مستجابة ، فبعد أن إشتد الجوع والعطش بأمنا هاجر المصرية رزقهم الله بماء زمزم وبالثمار من كل الأنواع وبالبشر .

ادعية قيام الليل المستجابة

قيام الليل هو شرف المؤمن ، ونور له يوم القيامة ، فالله يتنَزل في الثلث الأخير من الليل وينادي علي عبادة هل من تائب فأتوب علية ، هل من سائل فأعطية  هل من مستغفر فأغفر له وذلك كل ليلة ، والله لا يمل من عبادة ويعطي بلاحدود فهو الكريم .

دعاء قيام الليل للزواج

لا شك أن الزواج مسألة مصيرية ويحتاج الشخص إلي رأي ومشورة وقد شُرعت صلاة الإستخارة لهذا الأمر ولمسائل أخري ، وقد ورد دعاء بعد الفراغ من صلاة الٱستخارة  يُسمي بدعاء الإستخارة يدعي فيه صاحب المسألة الله عز وجل أن يختار له الصالح  فإن كان خير أتم الله الزواج وإن كان شر صرف عنه هذا الزواج .

“اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من ( و تسمي إسم من تريد الزواج منها ) خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري، فقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم و إن كنت تعلم أن زواجي من ( و تقول اسم من تريد الزواج منها ) شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأصرفه عني و إصرفني عنه و قدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

دعاء قيام الليل في رمضان

يجتهد المسلمون في رمضان أكثر من آي شهر وذلك للخير الذي في رمضان ، فمن صام رمضان إيمانَا وإحتسابَا غُفر له ماتقدم من ذنبة  وكذلك في شهر رمضان ليلة خيرُُ من ألف شهر  والدعاء فيها مستجاب ، وكذلك في كل يوم  للصائم دعوة مستجابة

اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ،

اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نورا.ً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.