التخطي إلى المحتوى
ما هي الرؤية الصحيحة
ما هي الرؤية الصحيحة

ما هي الرؤية الصحيحة ، الرؤية الصادقة ، علامات الرؤية الصادقة ، أوقات الرؤية الصحيحة ، شروط الرؤية الطهارة ، متي تتحقق الرؤية بعد رؤيتها ، الرؤية تنقسم لثلاث أقسام إما حلم من الشيطان وهو الكوابيس والأحلام المزعجة ، أو أحلام العقل الباطن وهي حديث النفس آى الأحداث اليومية التى يمر بها الشخص ، والرؤية وهي من الله عز وجل وقد تكون إنذار أو بشري لصاحب الرؤية ، وسوف نوضح ذلك بالتفاصيل الرؤية الصحيحة .

وقت الرؤيا الصادقة

ليس للرؤية وقت محدد فقد قِيل أن الرؤية الصادقة قبل الفجر لكن العلماء قالوا أن ليس شرط أن تكون الرؤية قبيل الفجر فربما الشيطان يأتي في المنام قبل الفجر ويُزعج الإنسان بالأحلام المزعجة ، فقد تكون الرؤية الصادقة قبل الفجر أو بعدة أو في الصباح ، فالرؤية ليس لها وقت محدد فقد تكون في آى وقت من اليوم ليلًا أو نهارًا .

علامات الرؤيا الصادقة

من علامات الرؤية الصادقة أن تكون خالية من الأحلام كحديث النفس والكوابيس المزعجة
ألا يكون بالة وعقلة مشغول بشيئ معين في اليقظة فيراه في المنام فيعتقد إنها رؤية كأن يكون جائعًا أو عطشان فيري أصناف الطعام والشراب والعصائر فيعتقد أنها رؤية وهذا ليس من الرؤية بل حديث النفس .
أن تكون واضحة وقابلة للتفسير ليس فيها غموض

متى تتحقق الرؤيا بعد رؤيتها

إختلف العلماء في تحديد موعد تحقيق الرؤية ، فقيل أن الرؤية في أول الليل وهي من بعد صلاة العشاء فقد تتحقق بعد أعوام وسنين طويلة مثل رؤية يوسف علية السلام والتي تحققت بعد أكثر من اربعين عامًا ، والرؤية قبل صلاة الفجر قد تتحقق بعد أشهر أو بعد سنة ، ورؤية بعد صلاة الفجر تتحقق علي أول السنة الجديدة ، ورؤية العصر حتي المغرب تتحقق في نفس اليوم ، ولكن البعض كره تفسير رؤية العصر لكراهة هذا التوقيت في النوم لأن هذا التوقيت وقت إنتشار الشياطين فالرؤية تكون من الشيطان ولا تُسمي برؤية وتُعتبر حلم من الشيطان لتخويف الإنسان وخلط الحق بالباطل ، وبعض علماء التفسير بينوا أن الرؤيَ التي بها الفتن والكوارث تتحقق قبل الرؤي التي بها الخير والمنافع لصاحب الرؤية .

الفرق بين الرؤيا والحلم وحديث النفس

الرؤية من الله وقد تكون بُشري لصاحب الرؤية لنبأ سار في الدنيا وخير كثير أو للأخرة والتبشير بالجنة ، وقد تكون إنذار وتحذير من شر أتِ أو تحذير من ترك الصلاة أو أصدقاء السوء ، والرؤية جزء من أربعين جزء من النبوة كما أخبر بذلك رسول الله ، كما قال أصدفكم رؤية أصدقكم حديث.
حديث النفس وهو كل مايدور في حياة الإنسان من لقاءات ومعاملات وتفكير في أمور الحياة ومشاغلها فيترجم العقل الباطن هذة الصور والأفكار وتظهر في المنام علي هيئة أحلام .
الحلم وهو من الشيطان ويأتي للإنسان لتخويفة كأن يقع من مكان مرتفع ويري مناظر مرعبة وهي ما تُسمي كوابيس ويستيقظ منها الحالم وهو مُنقبض الصدر خائف ، ولقد علمَنا رسول الله أن نتعوذ من الشيطان ونتفل ثلاث مرات ناحية اليساربدون ريق عند رؤية هذة الأحلام المزعجة ولا نقصها علي أحد .

الرؤيا الصادقة لابد ان تقع

قال رسول الله أصدقكم حديث أصدقكم رؤية ، آى من كان صادق في كلامة مع الناس وصادق مع الله في عباداتة كانت رؤيتة صادقة وسوف تتحقق ، والحلم من الشيطان ولا تتحقق وهناك حلم من الشيطان وهو الإحتلام ويجب الغُسل عند الإستيقاظ .

يمكنك كتابة حلمك بالتفصيل من خلال التعليقات ، وسيقوم الفريق المتخصص بالرد عليك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.