التخطي إلى المحتوى
دعاء جوف الليل 2018 مكتوب
دعاء جوف الليل

دعاء جوف الليل ، دعاء قيام الليل مستجاب ، دعاء قيام الليل مكتوب ، أفضل دعاء لقيام الليل ، الدعاء في الإسلام هو السؤال والطلب من الله عز وجل ، وقد قال عنه رسول الله “عليه الصلاة والسلام” الدعاء هو العبادة ،  والدعاء مُتاح في جميع الأوقات ولكن هناك أوقات يُستحب فيها الدعاء كجوف الليل الأخر لما في هذا التوقيت من البعد عن أعين الناس والبعد عن الرياء ، كذلك يتنزًل الله في الثٌلث الأخير من الليل فيسأل عبادة وهو أعلم بهم هل من سائل فأعطية هل من تائب فأتوب عليه ، وسوف نستعرض الأوقات المستحب فيها الدعاء والدعاء المستجاب وذلك علي موقع فكرة.

دعاء الليل المستجاب

الدعاء هو العبادة ، فالعبادة ليست حركة الجسد فقط فلابد من خشوع الجوارح مع الجسد ، القلب والعقل والحواس معًا مع اليقين الكامل أن الله هو الأحد الفرد الصمد بيدة ملكوت السموات والأرض بيدة النفع والضُر ويقول للشئ كن فيكون ، وقد قال الله في كتابة أدعوني أستجب لكم ، وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أُجيب دعوة الداع إذا دعانِ ، فالله يفتح لنا جميع الأبواب ويبسط يدة بالليل وبالنهار لكي ندعوة ، يفتح يدة للعصاة والمذنبين لكي يتوب عليهم ويغفر لهم .

اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.

اللهم إني أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك. فأسالك يا قاضي الأمور، وشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور.

اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي، وقصر عنه عملي، ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك، أو خيرٍ أنت معطيهِ أحداً من خلقِك، فإني راغبُ إليك فيه وأسألكهُ يا رب العالمين.

اللهم اجعلنا هادين مهتدين، غير ضالّين ولا مضلّين، حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك، نحبُّ بحبِّك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.

اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة، وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان، وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم، ذي الحبل الشديد، والأمر الرشيد، أسألك الأمنَ يومَ الوعيد، والجنّةَ يومَ الخلود، مع المقرَّبين الشهود، الرُّكَّع السجود، والمُوْفِينَ لك بالعُهود، إنكَ رحيمٌ ودود، وأنت تفعلُ ما تريد.

دعاء قيام الليل مكتوب

دعاء الليل مكتوب ، هناك أدعية كثيرة واردة عن رسول الله يمكن للفرد أن يدعي بها ، وإن لم يستطع حفظها فليدعي بما شاء ، فالمهم في الدعاء أن يكون بنية خالصة لله ولا يدعي بإثم أو قطيعة رحم ، ويدعي الإنسان ويتيقن الإجابة ولا يستعجل في إستجابة الدعاء ، فيقول دعوت ودعوت ولم يُستجب لي فمع الدعاء لابد من الصبر والتوكل علي الله والثقة الكاملة في الله ، فقد يكون الدعاء مؤجل لوقت يعلمه الله وقد يرفع الدعاء بلاء نازل ، فقد أخبرنا الرسول أن الدعاء والبلاء يتعاركان والدعاء يمنع البلاء من النزول أو يُخفف منه .

سبحان من تعطَّفَ بالعزِّ وقال به، سبحان من لبس المجد وتكرم به، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي القدرة والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام، سبحان الذي أحصى كلَّ شيءٍ بعلمه.

اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في شعري، ونوراً في بشري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً في عصبي، ونوراً من بين يديَّ، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونورا من فوقي، ونوراً من تحتي.

اللهم زدني نوراً، وأعطني نوراً واجعل لي نوراً، وصلَّ اللَّهم على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبهِ وسلَّم.

دعاء اخر الليل قصير

الله عز وجل يُحب العبد اللحوح  الذي يلح في الدعاء علي الله ، فالله يحب أن يسمع عبادة ، ويُستحب الدعاء بأسماء الله ، فهناك تسعة وتسعون إسمًا لله من بينها الأسم الأعظم الذي إذا دعا به المؤمن يستجيب الله منه شرط حضور القلب  وخضوع الجوارح . ‏

عن عائشة أن رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏علمها هذا الدعاء ‏ ‏”اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم ‏ ‏أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا “

الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب

ورد عن رسول الله في إجابة الدعاء أن قال أطب مطعمك تكن مُستجاب الدعوة ، أى لا يأكل من مال حرام كالسرقة والإختلاس والمال المجموع بطرق غير شرعية كالأتاوات وما شابه ذلك ، وأفضل أوقات الدعاء في الثلث الأخير من الليل في سكون الليل والناس نيام .

دعاء رسول الله صلى الله عيله وسلم في صلاة التهجد :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” إذا قام من الليل يتهجد قال: “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق , ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ، وإليك أنبت , وبك خاصمت , وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به منى ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت” .

افضل دعاء يقال اخر الليل

هناك أوقات للدعاء يُستحب فيها الدعاء  ، بعد الصلوات الخمس ، بعد الأذان  وبين الأذان والإقامة ، وفي جوف الليل ، كما أن هناك أيام مستجاب فيها الدعاء كيوم الجمعة يوجد ساعة إجابة للدعاء ويوم وقفة عرفة ، وشهر رمضان كل يوم دعاء مستجاب ، وعند الحرب  الدعاء مستجاب ، ودعاء الوالدين مستجاب ولذلك نهي رسول الله الدعاء علي الأولاد حتي لا يُصادف وقت من الأوقات يستجيب الله فيه كما نهي عن الدعاء علي شخص الإنسان بإلاثم والشر .

للهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، وتعصمني بها من كل سوء .

اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء ، ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء .

اللهم أرزقني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر ، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .
اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك .

اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين .

اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

دعاء قيام الليل مستجاب

الدعاء لا يحتاج إلي مجهود أو وضوء  ولكن مستحب فقط الوضوء وإستقبال القبلة  كما أن لإستجابة الدعاء يجب توخي الحذر من  المال الحرام وعدم الدعاء بالإثم والشر علي الغير .

شاركنا بكتابة دُعاءك المفضل من خلال التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *