التخطي إلى المحتوى
كتاب زائرات الخميس pdf – بدرية البشر

يمكنك الان تحميل وقراءة اون لاين كتاب زائرات الخميس  pdf للكاتبة بدرية البشر وذلك عبر موقع فكرة ، حيث يعتبر كتاب زائرات الخميس من الكتب التى أحدثت ضجة كبيرة فى المجتمع السعودى وكان نصيب الكتاب من النقد بينما لم يدافع عنه سوي أصحاب الحريات الذين يطالبون بحرية الرأى والتعبير .

وفيما يأتى سوف نعرض لحضراتكم من خلال موقعنا نبذة مختصرة عن الكاتبة بدرية البشر وعن كتابها زائرات الخميس .

من هى كاتبة كتاب زائرات الخميس 

هى الكاتبة والإعلامية الشهيرة بدرية البشر ، سعودية الجنسية ، فقد حصلت الكاتبة على درجة البكالوريوس فى الدراسات الإجتماعية بجامعة الملك سعود فى الرياض عام 1989م ، وتابعت حتى حصلت على درجة الماجستير فى فلسفة الآداب من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1997 م ، وحصلت أيضًا على درجة الدكتوراة في فلسفلة الآداب ، علم الاجتماع ، من الجامعة اللبنانية  ببيروت عام 2005 م . 

كما أن لها العديد من المشاركات الثقافية مثل كتابة زاوية أسبوعية فى مجلة اليمامة السعودية من عام 1997 إلى 1999 م ، و كتابة زاوية شبة يومية بجريدة الرياض ، السعودية ،  من 1999 حتى عام 2004 م  ، وأيضًا كتابة زاوية يومية بجريدة الشرق الأوسط العربيةمن 2004 وحتى  2005م ، كما أنها قامت بكتابة عامود شبه يومى بعنوان ” ربما ” فى جريدة الحياة السعودية من 2008 وحتى الآن . 

أهم أعمال الكاتبة بدرية البشر

  • معارك طاش ما طاش ، قراءة في ذهنية التحريم ، مركز العربي الثقافي ، بيروت ، 2007 . 
  • هند والعسكر ، رواية ، دار الآداب ، بيروت ، 2005 م .
  • حبة الهال ، قصص قصيرة ، دار الآداب ، 1999 م . 
  • مساء الاربعاء ،  قصص قصيرة ، 1996 م .
  • نهاية اللعبة ، قصص قصيرة ، 1990 م .
  • وقع العولمة في مجتمعات الخليج العربي ، اطروحة دكتوراة ، 2008 م .
  • زائرات الخميس ، وصدرت عن دار كلمات للنشر ، فى نوفمبر عام 2016 . 

نبذة مختصرة عن كتاب زائرات الخميس

أثار كتاب زائرات الخميس الكثير من الجدل فى المجتمع السعودى وواجه موجة غضب عارمة من القراء على مواقع التواصل الإجتماعى لما يحتويه الكتاب من كلمات وعبارات خادشة للحياء العام وما زاد الأمر سوءًا هو عرض الكتاب فى قسم الأطفال .

بدأت الأزمة حينما قام القارئ المدعو نواف المهدى بعمل تدوينة على موقع التواصل الإجتماعى ” تويتر ” وقد أشار فيها إلى مكتبة جرير وهو يتسائل
” كيف لكتاب بهذا المحتوى أن يُباع فى قسم كتب الأطفال. أخطأت بعدم تدقيقى لمحتوى الكتاب قبل شرائه ولكن خطأكم أفدح!”

وإنتشر من بعدها الكثير من الهاشتاجات التى تطالب بـ #سحب_كتاب_بدرية وبدأ الهجوم الشنيع على الكتاب ومؤلفته .

مما اضطر وزارة الثقافة والإعلام السعودية إلى الإستجابة لمطالب القراء وأصدرت قرارًا بالضرورة المُلحة لسحب كتاب زائرات الخميس من السوق السعودى وذلك لإعتبارها غير لائقة ، وقابل هذا القرار اعتراض البعض الذى يعتبر مصادرة الكتاب منعًا لحرية الرأى والتعبير ورأى أخرون أنه لا بأس به إذا نشر فى قسم غير قسم الأطفال .

كما دارت قصة الكتاب حول تلك الفتاة التى عاشت طفولة مؤلمة والتى أثرت بطبيعة الحال فى قراراتها وحياتها ، وتطرقت الرواية إلى ما يؤول إليه العلاقات الخاطئة مع الشباب ونتيجة الإختيارات الخاطئة فى الزواج ونتيجة الجذب بين المتزوجين وإلى أى مدى يصل تأثير صديقات السوء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.