التخطي إلى المحتوى
كيفية اداء صلاة عيد الفطر بالصور طريقة تصلى صلاة العيد

كيفية صلاة العيد الفطر المبارك للنساء والرجال طريقة صلاة عيد الفطر للاطفال كيف تصلي صلاة العيد 2018 من خلال موقع فكرة ،أيام قليلة وتبدأ أجواء تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك ، والتى تملأ الأماكن خير وبركة ،فهي تعتبر من أعظم المشاهد التى نراها في أعياد المسلمين بصفة عامه ، وليوم صلاة العيد مظهر خاص فتجد الأطفال والكبار والشيوخ والنساء مرتدين أفضل الملابس والجميع يتوافد على أداء صلاة العيد في الساحات والميادين.

ولكن هناك الكثير من الأشخاص خاصة النساء يرغبون في أداء صلاة العيد في المنزل ويتسائلون كيف تكون طريقة أداء الصلاة ، كما أن هناك أطفال يجهلون قليلًا طريقة أداء صلاة العيد واليوم في موقعنا فكرة كما عودناكم دائمًا على شرح مفصل لجميع الأسئلة.

سنقوم بشرح طريقة أداء صلاة العيد بالخطوات ، كما سنرد على سؤال كيفية أداء صلاة العيد في المنزل وهل يجوز ذلك أم لا ، وسنعرض طريقة مبسطة لتفهيم الصغار كيف يؤدون صلاة العيد بطريقة بسيطة وسهلة جدًا، لذلك لكل من يبحث عن كل ما يتعلق بصلاة العيد قراءة موضوعنا اليوم.

كيف تصلى صلاة العيد عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

صلاة العيد من أسهل الصلوات التى يمكن للمرء أن يصليها حيث أن خطواتها بسيطة وفي هذة الفقرة سنقوم بعرض شرحًا تفصيليًا لطريقة أداء صلاة العيد في خطوات بسيطة.

  • أولًا صلاة العيد عبارة عن ركعتان.
  • في الركعة الأولى يتم التكبير 7 تكبيرات قبل قراءة الفاتحة ، والسبع تكبيرات مختلفين عن تكبيرة الإحرام.
  • أما في الركعة الثانية قبل قراءة الفاتحة بيتم التكبير 5 تكبيرات مختلفين عن تكبيرة الرفع من السجود.
  • بعد قول كل تكبيرة من التكبيرات يرفع المسلم يديه الأثنان قائلًا ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله وأكبر”.
  • ومن السنن الواجب أدائها في صلاة العيد هي قراءة سورة الأعلى عقب الفاتحة أو سورة ق في الركعة الأولى جهرًا.
  • أما في الركعة الثانية من السنن أيضًا قراءة سورة الغاشية أو القمر عقبل الفاتحة .
  • وخطبة صلاة العيد تكون بعد الصلاة وليست قبلها.

كيف اصلى صلاة العيد في البيت

صلاة العيد في البيت لا تختلف أبدًا عن صلاة العيد في المسجد أو الساحات ، فكلاهما يصلى بنفس الطريقة لا غيرها ، ركعتان أولهم 7 تكبيرات وثانيهم 5 تكبيرات بعد قراءة الفاتحة في الركعة الأولى تتلى سورة الأعلى أو ق وفي الركعة الثانية تتلى سورة الغاشية أو القمر ،وهذا يجوز لغير القادرين على النزول لأداء صلاة العيد في المساجد.

طريقة صلاة العيد في المنزل للمرأة

بعد البحث في نصوص القراًن الكريم والسنه النبوية فلا يوجد نص واضح ينص على عدم خروج المرأة وأداء صلاة العيد في المنزل ، وقد ورد في صحيح البخاري ” عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ. قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا”

أى أن النصوص الشرعية الإسلامية نصت على أنه يجوز للمرأة الصلاة في العيد مع زوجها ولكن تصلي خلف الرجال وتلتزم الحشمه وارتداء الملابس اللائقة بالصلاة.

وهناك فروض على المرأة أن تلتزم بها للخروج لأداء صلاة العيد أولها أن تلتزم بعدم وضع العطور أو التطيب ، ثانيًا أن ترتدي الزي الإسلامي الشرعى المناسب لأداء الصلاة ، تناول التمر قبل الخروج لأداء صلاة العيد وهذا على الجميع وليس النساء فقط ، السير بجانب الأزواج وتجنب لفت الأنظار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.