التخطي إلى المحتوى
كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

معرفة مقدار زكاة عيد الفطر المبارك للفرد الواحد سواء كانت نقدًا او بالحبوب بالكيلو ، وشروط إخراج زكاة الفطر وعلي من تجب زكاة الفطر ، حيث يسأل الجميع عن كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز للفرد الواحد لهذا العام  لم تقتصر موضوعتنا عن عيد الفطر المبارك عند هذا الحد فهناك العديد من التفاصيل التى يجهلها الكثير عن عيد الفطر وسننه وفرائضه ، حيث أن لعيد الفطر أشياء كثيرة واجب القيام بها ، ومن ضمن هذة الواجبات هي زكاة عيد الفطر المبارك ، والتى تعتبر ختام أعمال شهر رمضان المبارك.

وقد يتسائل الكثير حول زكاة عيد الفطر وما هو مقدارها وهل تدفع الزكاة نقدًا ، أم تدفع كيلًا ، ولمن يستحب أن تدفع الزكاة فكل هذة الأشياء يجب أن تكون مفسرة تفسيرًا واضحًا للمسلم قبل أن يؤديها ، لكي تكون متقبله منه عند الله سبحانه وتعالى ، فقد يجهل الكثير من المسلمين شروط  وأحكام زكاة عيد الفطر المبارك.

واليوم في موقعنا فكرة سنقوم بشرح مفصل عن زكاة عيد الفطر ، حيث سنعرض كل ما يخصها سواء من أحكام وشروط أو لمن تكون واجبه ومستحقه كما سنقوم بتفسير أحكام الزكاة بصورة مبسطة وواضحه للجميع ، تقبل الله منا ومنكم صالح أعمالكم.

شروط زكاة الفطر

لزكاة عيد الفطر العديد من الشروط والأحكام الواجب تنفيذها قبل أدائها ، والتى ملزم بها كل مسلم عاقل بالغ ، وهي ما سنذكرها في هذا الجزء من موضوعنا اليوم لتكون أحكامها وشروطها واضحه للجميع.

  • أن يكون الشخص المؤدي للزكاة مسلم عاقل راشد بالغ.
  • أن تنفق زكاة عيد الفطر قبل شروق الشمس لليوم الأول من عيد الفطر وهذا يعني أنه بعد شروق الشمس تعتبر غير جائزه.
  • أن تكون الزكاة الخارجه من جيب المرء من المال الذى ينفقه على أهله وأسرته.

حديث زكاة الفطر

قد يعتقد البعض أن زكاة عيد الفطر غير واجبه ، ولكنها واجبه وبالكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم،والتى سنذكر لكم الكثير منها في هذة الفقرة لتكون بينه وواضحه للجميع.

حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”

والمقصود بالرفث هنا في هذا الحديث هو الأفعال الفاحشة التى قد يكون أرتكبها المسلم في حديثه دون قصد ، وهنا وضح الحديث أنها لابد أن تكون قبل صلاة عيد الفطر المبارك لتقبل كزكاة ، أما لو تم أدائها بعد الصلاة فستعتبر صدقة وليست زكاة.

زكاة الفطر على من تجب

تجب زكاة عيد الفطر على كل مسلم يملك ما يزيد عن حاجته وقوت يومه هو وأسرته سواء زوجته أو أبنائه حتى الجنين إذا تم على حمله 40 يومًا.

كما أنه يجب أن تدفع الزكاة للمسلم عن نفسه وعن زوجته إذا كانت لديها مال خاص بها أو تملك ما يتخطى حاجته ، وكذلك عن أولاده المتزوجين والغير مقتدرين ، كما أنها تفرض أيضًا على المطلقة الراجعه.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

يقال أن زكاة عيد الفطر يجب أن تخرج بالصاع ، وتكون الزكاة إذا ما تم إخراجها بالكيلو تكون عبارة عن قمح أو شعير أو أرز  أو حليب ، وقد يتسائل الكثير عن معنى الصاع والصاع هو الكيلو كما ذكرنا وكان يكيل في الماضى بالكف ويكيل ب 4 كفوف ممتلئة  ، ومقدار الصاع حسب الشريعة الإسلامية عبارة عن 3 كيلو جرام تقريبًا ، ولكن هذا كان في الماضى ولكن في الحاضر فيمكن إخراجه بالمال أي يقدر قيمته بالمال ويخرج بها.

مقدار زكاة الفطر نقدا في مصر والسعودية

تقدر زكاة عيد الفطر في كل عام حسب دار الإفتاء ، فهي تحسب على حسب سعر الكيله أو أسعار الكيلو من القمح أو الدقيق أو الحليب فقدرت دار الإفتاء المصرية في عام 2017 الماضى مقدار زكاة الفطر نقدًا ب 12 جنيه.

أما هذا العام فقد تم تحديدها ب20 جنيه على الشخص الواحد البالغ الراشد ، ومن الممكن أن يدفع المسلم أكثر من ذلك ما لم يكن أقل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.