التخطي إلى المحتوى
دعاء اول يوم العيد الفطر أدعية مكتوبة

ادعية اول ايام عيد الفطر المبارك مكتوبة مستجابة قصير جدًا 2018 دعاء عيد الفطر  مكتوب مستجاب ، دعاء اول وثاني يوم العيد الفطر مكتوب مستجاب قصير جدًا ، الم يتبقي سوى أيام قليلة ويبدأ أول أيام عيد الفطر المبارك وهو العيد الأول للأمة الإسلامية ، حيث أن المسلمون يحتفلون في كل عام بعيدين ،عيد الفطر المبارك الذي يأتى مباشرة بعد إنتهاء شهر رمضان ، والثاني عيد الأضحى المبارك ، وموضوعنا اليوم عند الدعاء الذى يقال في أول أيام عيد الفطر المبارك.

حيث أن أنتهاء شهر رمضان ليس معناه أنتهاء الدعاء والتقر ب إلى الله ، فلكل عيد أو يوم مبارك إسلامي دعاء خاص بهذا اليوم ، ولعيد الفطر المبارك فرحة خاصة وتعاليم وسنن واجب أتباعها وهو ما سنوضحه اليوم في موقعنا فكرة للجميع ، فبمجرد الشعور بأنتهاء شهر رمضان ، واجب أن نحضر لعيد الفطر المبارك.

لعيد الفطر تحضيرات وتجهيزات جميلة محببة إلى الله على المسلم أن يقوم بها ، واليوم في موقعنا فكرة سنقدم لكم شرح وافى عن التعاليم والسنن الواجب القيام بها في عيد الفطر المبارك ، كما سنقدم لكم الدعاء الخاص بأول أيام عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

كيف تصلى صلاة العيد

تختلف صلاة العيد قليلًا عن الصلوات الباقية حيث أن لها طقوس وسنن واجب أن يتم القيام بها ، وسنلخص شرح طريقة أداء صلاة العيد في نقاط مفسرة وسهلة في هذا الجزء من موضوعنا اليوم.

  • صلاة العيد عدد ركعاتها أثنان.
  • في صلاة عيد الفطر يتم التكبير 7 تكبيرات ولكنهم منفصلين عن تكبيرة الأحرام ويكون التكبير قبل قراءة الفاتحة.
  • أما في الركعة الثانية يتم التكبير 5 تكبيرات وتلك منفصلين عن تكبيرة الرفع بعد السجود.
  • وبين كل تكبيرة والأخرى يجب أن يقال ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله وأكبر”
  • وهناك سنن عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي قراءة سورة الأعلى بعد الفاتحة أو سورة وذلك يكون أثناء الكعة الأولى.
  • أما في الركعة الثانية يتم قراءة سورة الغاشية أو سورة القمر بعد الفاتحة.
  • خطبة صلاة العيد تكون بعد الصلاة وليس قبلها.

سنن واجب أدائها في العيد

هناك الكثير من الأفعال التى كان يتبعها النبي صلى الله عليه وسلم في العيد والتى يجب على جميع المسلمين أن يتبعونها في أثناء عيد الفطر المبارك والتى سنلخصها في مجموعة نقاط.

  • أولها أن يغتسل المسلم ويتوضأ قبل الذهاب لأداء عيد الفطر والتطيب قبل الذهاب
  • إرتداء أفضل وأنضف ما يملك المسلم لذهابه إلى الصلاة
  • كسر الصيام قبل الذهاب أي تناول أي شئ قبل الصلاة حيث كان النبي يتناول 7 تمرات قبل الذهاب لأداء الصلاة
  • كما كان النبي صلى الله عليه وسلم أثناء ذهابه إلى المسجد يأخذ طريقًا وأثناء الرجوع يسلك طريقًا أخر ليلقى السلام على أكبر عدد من المسلمين مهنئَا لهم بعيد الفطر المبارك.

دعاء أول يوم العيد مستجاب مكتوب 2018

أفضل أنواع العبادات والتقرب من الله عز وجل هو الدعاء خاصة في الأيام المباركة حيث أن لكل مناسبة إسلامية دعاء خاص بها ، وإن قام المسلم بكل الفروض والسنن الواجب فعلها فإن الدعاء يكون مجابًا بإذن الله ، وفي هذا الجزء من موضوعنا اليوم وهو الختام سنقوم بعرض الدعاء الخاص بأول أيام عيد الفطر المبارك وتقبل الله منا ومنك صالح الدعاء.

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية ، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *