التخطي إلى المحتوى
روايات يوسف السباعي pdf 2018

يمكنك الآن من خلال موقع فكرة تحميل وقراءة جميع أعمال و روايات الكاتب والأديب يوسف محمد السباعى اون لاين pdf واهم أعماله الروائية ، يعتبر الكاتب والروائى يوسف محمد السباعى من اكبر الكتاب العرب وله قاعده جماهيرية عريقة وحولت له العديد من الروايات إلى أفلام سينمائية و مسلسلات تلفزيونية .

و فيما يأتى سوف نقدم لحضراتكم من خلال موقعنا موقع فكرة نسخة من أعمال الكاتب الكبير يوسف السباعى الروائية  pdf  ،  والآن سنعرض لحضراتكم نبذة مختصرة عن الكاتب الراحل يوسف السباعى  وأعماله الفنية التى قام بها على مدار حياته وبعض الإقتباسات الهامة التى تداولت بين القراء .

من هو يوسف السباعي

إنه يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعى الذى ولدفى السابع عشر من شهر يونيو عام 1917م فى الدرب الأحمر بمحافظة القاهرة ، تخرج الأديب يوسف السباعى من الكلية الحربية وتدرج فى الحصول على العديد من المناصب ، فقد عمل مدرسًا فى الكلية الحربية وتمت ترقيته ليعمل مديرًا للمتحف الحربى وكان ذلك عام 1952 م وتتوالى ترقياته حتى حصل على رتبة عميد وذلك قبل تقاعده من خدمته العسكرية .

وتوالت المناصب الإدارية التى حصل عليها بعد إنتهاء خدمته العسكرية ومنها أنه عمل كسكرتير عام للمحكمة العليا للفنون ، وأيضًا السكرتير العام لمؤتمر الوحدة الأفروأسيوية وكان ذلك عام 1959 م ، كما أنه قد تولى رئاسات تحرير أكثر من مجله تباعًا منها ” مجلة أخر ساعه ” عام 1965م و ” مجلة الرسالة الجديدة ” ، كما انه كان عضوا فى نادى القصة ، كما أنه أُنتخب لمنصب سكرتير عام لمؤتمر شعوب أسيا وأفريقيا اللاتينية عام 1966 م  .

كما أنه قد عُين كعضوًا متفرغًا فى المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وزير  ، كما أنه عُين رئيسًا لمجلس إدارة ” دار الهلال ” عام 1971 م  ، وفى عهد الرئيس السابق محمد أنور السادات تم إختياره ليصبح وزير الثقافة وذلك فى مارس عام 1973 م ، كما أصبح عضوًا فى مجلس إدارة مؤسسة الأهرام فى عام 1976 واُنتخب بعدها ليصبح نقيب الصحافيين المصريين فى العام التالى .

أُغتيل الأديب يوسف السباعى عن عمر يناهز الستين عامًا فى صباح يوم الثامن عشر من فبراير عام 1978 وذلك أثناء قراءته لإحدى المجلات فى إحدى الفنادق القبرصية وكان ذلك عقب حضوره مؤتمرًا آسيويًا إفريقيًا ، و لقد أثر إغتيال الكاتب والوزير الأسبق يوسف السباعى على العلاقات المصرية القبرصية ، حيث قطعت مصر علاقاتها مع قبرص بعد قيام وحدة عسكرية مصرية خاصة بالهبوط بقبرص دون إعلام السلطات القبرصية للقبض على القاتلين ، حيث أن القاتلان قاما باحتجاز 30 عضوًا من الأعضاء المشاركين فى مؤتمر التضامن كرهائن لكى تقوم السلطات بنقلهما جوا خارج البلاد ورضخت لهم السلطات القبرصية ، وتم إلقاء الإتهام فى عملية الإغتيال إلى منظمة أبو نضال .

أهم أعمال الأديب يوسف السباعى

لقد أصدر يوسف السباعى العديد من الأعمال الأدبية التى تُصنف على أنها أكثر من رائعة والتى مُلئت بها المكتبات الأدبية والسينمائية معًا حيث له العديد من الأعمال الأدبية التى تحولت إلى أعمال فنية سينمائية متميزة  وقد شارك فى هذه الأعمال ألمع وأشهر النجوم على مر العصور .

من أشهر رواياته :

  • رواية ” نائب عزرائيل ” .
  • رواية ” أرض النفاق ” .
  • رواية ” إنى راحلة ” .
  • رواية ” رُد قلبى ” .
  • رواية ” نحن لا نزرع الشوك “
  • رواية ” البحث عن جسد “
  • رواية ” العمر لحظة “
  • رواية ” طريق العودة “
  • رواية ” اثنتا عشرة امرأة “
  • رواية ” خبايا الصدور ” وغيرهم الكثير ..

ومن أشهر مسرحياته :

  • مسرحية ” أقوى من الزمن “
  • مسرحية ” أم رتيبة “

ومن أشهر قصصه :

  • قصة ” أبو الريش “
  • قصة ” جنينة ناميش ” .
  • قصة ” يا أمة ضحكت ” وغيرهم الكثير ..

اقتباسات من روايات يوسف السباعي

“نحن شعب يحب الموتى، ولا يرى مزايا الأحياء حتى يستقروا في باطن الأرض.”

“حتى السراب الذي نخدع به أنفسنا ..لا نملك نحن صنعه ،وإنما يفرض علينا”

“أن العمر لحظة قد يعيش الأنسان حياته كلها دون أن يجد تلك اللحظة التي تُجسد عمر بأكمله وقد لا يعيش إلا تلك اللحظة فتغنيه عن أي سنوات إضافية”

ليس أعجب في هذه الحياة من ذلك التناقض الذي تظهر به الأشياء إذا ما اختلفت وجهات النظر إليها .

نحن شعب يحب الموتى..ولايرى مزايا الأحياء حتى يستقروا في باطن الأرض

“ليس الذنب ذنبى .. أنه ذنب الذى سكب النفاق والغش والخديعة فى النهر .. ماذا يفعل ذو مروءة بين أهل الخداع فى أرض النفاق ؟”

أيها الناس .. إذا أمكنكم أن يعامل بعضكم بعضاً كما تعاملون أنفسكم فكفى بهذا ديناً .. إن الدين عند الله المعاملة .

إن شر مافي النفس البشرية هي أنها تعتاد الفضل من صاحب الفضل فلا تعود تراه فضلاً !

” إنّ شرّ ما في الحب أنّ المحب يخلق لنفسه أحزاناً لأشياء لا وجود لها”

“حمدا لله علـى أوهامنـا، إنّها تمنحنـا بقية أمل ، و بقيـة عزاء”

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.