التخطي إلى المحتوى
علامات ليلة القدر 2018 الصحيحة

صور علامات ليلة القدر 2018-1439 الصحيحة، معرفة علامة ليلة القدر بالصور في مصر والسعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر وتونس والمغرب والجزائر وليبيا وفلسطين والاردن وسوريا والعراق وتركيا، كيف نعرف ليلة القدر العلامات كاملة ، سنتابع احاديث عن علامات ليلة القدر كاملة ،من الليالى التى لها قدر كبير عند جميع المسلمين هي ليلة القدر التى ينتظرها الجميع بفارغ الصبر لما لها من بركات وفضائل علينا كثير ، وبالنص الذى أتى في كتاب الله عز وجل في سورة القدر “إنا أنزلنه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر” والذى أكد لجميع المسلمين وجعلهم يؤمنون أن القراًن أنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في هذة الليلة.

وهي الليلة التى تنزل فيها الملائكة بعدد الحصى مما يدل على كثرة عدد الملائكة على الأرض التى تظل موجودة حتى مطلع الفجر ،وأتفق العديد من العلماء المسلمين أن ميعاد ليلة القدر يكون في خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ، مما يجعل المسلمين يستعدون إليها كثيرًا في هذة الأيام تشوقًا لحضورها.

وسميت ليلة القدر بهذا الأسم لأن القدر هنا يأتي بمعنى الشرف ،فهي ليلة أنزل فيها أشرف ما يملك المسلمون وهو كتاب الله عز وجل ، وهناك العديد من العلامات التى تميز ليلة القدر وتجعلها واضحه وبينه للمسلم ولكن الكثير منهم من لا يعرفها أو يجهلها ، واليوم في موقعنا فكرة سنقوم بعرض العلامات والدلائل على ليلة القدر.

ما هي احاديث علامات ليلة القدرعلامات ليلة القدر بالصور 2018 الصحيحة

هناك العديد من العلامات التى تعتبر أساسية ودالة عن ليلة القدر حسب النصوص الدينية والأحاديث الشريفة والتى سنعرضها اليوم من أجل تكوين فكرة كبيرة عن العلامات التى تميز ليلة القدر عن سائر الليالى العادية وأولها.

  • أنها ليلة فردية تأتى في يوم فردي من الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان ويرجع ذلك إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنِّي كُنْتُ أُجاوِرُ هذه العَشْرَ ثمَّ بدا لي أنْ أُجاوِرَ هذه العَشْرَ الأواخرَ ومَن كان اعتكَف معي فليلبَثْ في معتكَفِه وقد أُريتُ هذه اللَّيلةَ فأُنسيتُها فالتمِسوها في العَشْرِ الأواخرِ في كلِّ وِتْرٍ وقد رأَيْتُني أسجُدُ في ماءٍ وطينٍ”
  • ثان الدلائل على ليلة القدر أنها ليلة بجو هادئ ليس حارًا وليس باردًا ولا سقيع فهي ليلة بجو معتدل وهذا استنادًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ”.
  • كما أن الشمس في ليلة القدر تسطع بارده وليست حامية وتكون ناصعة البياض لا يوجد لها أشعه حيث أكد ذلك رسول الله بقوله ” هي ليلةُ صبيحةُ سبعٍ وعشرين . وأمارتُها أن تطلعَ الشمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها”.
  • كما أنها ليلة لا يهب بها أي رياح ولا يسطع فيها أي نجوم ولا رياح ولا سحاب وجاء ذلك في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ليلَةُ القَدْرِ لَيْلَةٌ بَلْجَةٌ ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ ، ولا يُرْمَى فيها بنَجْمٍ ، ومِنْ علامةِ يومِها تَطلُعُ الشمْسُ لا شُعاعَ لَهَا.
  • كما أنها من الليالى التى تملأ الطمأنينة والراحة في قلب المسلم ويجد أن صدره منشرحًا فهي من أكثر الليالى المباركة من الله عز وجل والتى أنعم علينا بها.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

تعددت الاراء حول هذا الأمر فهناك العديد من الأقاويل بشأن تسمية ليلة القدر بهذا الاسم  وسنعرضها جميعًا في هذة الفقرة من موضوعنا اليوم.

  • كلمة القدر تعني الشرف الرفيع أو أرتفاع الشأن ويقال أنها سميت بهذا الأسم تقديرًا لقيمتها وشأنها عند الله سبحانه وتعالى.
  • كما يقال أنها سميت بهذا الاسم لأنه قدر أن ينزل فيها كتاب الله سبحانه وتعالى في هذة الليلة وكان أفضل قدر على الإسلام.
  • وهناك رأى اًخر أرجع هذا الأمر لأنها ليله ذات أهمية كبيرة وقدر عالى من الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وأتت بهذا الاسم تقديرًا للأعمال التى ترفع إلى الله وتقديرًا إلى أهميتها الكبيرة للمسلم.
  • كما يقال أنها اتت بهذا الاسم لأنها يقدر بها أعمال المسلمون جميعًا وأرزاقهم عند الله عز وجل.

احاديث علامات ليلة القدر

هناك العديد من الأحاديث الشريفة التى أتت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتى شرحت أهمية وفضل ليلة القدر عند المسلم وكيف يعرف موعدها وما هي دلائلها وفضلها عند المسلم وهي ما سنقوم بعرضها في هذة الفقرة أعادها الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: كم مضى مِن الشَّهرِ؟ فقُلْنا: مضى اثنانِ وعشرونَ يومًا وبقي ثمانٍ. فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا بل مضى اثنانِ وعشرونَ يومًا وبقي سَبْعٌ الشَّهرُ تسعٌ وعشرونَ يومًا فالتمِسوها اللَّيلةَ).
  • [١٨] (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ. قال نافعٌ: وقد أراني عبدُاللهِ رضيَ اللهُ عنهُ المكانَ الذي كان يعتكفُ فيه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من المسجدِ).
  • [١٩] (دخلَ رمضانُ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْر، من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ، ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ).[٢٠

أكتب دعاء او أمنية في ليلة القدر من خلال التعليقات.

التعليقات

  1. اللهم اهدينا ورزقنا ولا تحرمنا من عطفك علينا اللهم اهدي ذريتي واحفادي اللهم اجعل اولادي بارين لواليهم اللهم ارحم والداي ورزقهم الجنة من غير حساب اللهم اارزقنا من خيرك الواسع اللهم ارحمنا فوق الأرض وتحت الارض ويوم العرض يارب انت الله لا الاه الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ارحمني وغفرلي ولجميع المسلمين آمين يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.