التخطي إلى المحتوى
هل الترجيع يفطر
هل العطر يفطر

هل الترجيع يفطر ، الترجيع فى نهار رمضان ، هل الترجيع يفسد الصيام ، اسئلة كثيرة حول ذلك الأمر ، احياناً قد تنتاب الإنسان امور يحتار فيها فقال تعالى فى كتابة إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، ففى كل مجال علماء متخصصون ، وفى الفقه والسنة علماء متخصصون وهناك مسائل كثيرة فقهية لا نعلمها ،  وقد جعل الله العلماء منارة  يهتدى بها الذين لا يعلمون ، والازهر ملئ بالعلماء الأجلاء الذين يفتوننا فى أمور ديننا ،  وفى رمضان تنهال على علماء الأزهر الاسئلة المعتادة كل عام هل القطرة تفطر ، هل النخامة تفطر ، هل الكحل يفطر ، هل الترجيع يفطر واسئلة كثيرة يجيب عليها علماء الأزهر الشريف  وسوف نوضح معكم هذة المسائل من خلال رؤية هؤلاء العلماء الاجلاء ورأى الاراء الفقهية لأئمة السلف رضوان الله عليهم ومسألة هل الترجيع يفطر.

هل القيء يبطل الصيام اسلام ويب

من رأى العلماء فى القئ وهو الترجيع  فغن كان عن عمد فهو يفطر وعلية القضاء لمن قعل هذا ، وغن لم يكن عامداً فلا شئ علية وصومة صحيح ، وعلية فمن تقيأ بدون إرادته فلا قضاء علية وصومة صحيح وهذا من رأى علماء الفقه .

حكم القيء عمدا في رمضان

حكم القئ عمداً فى نهار رمضان إذا كان عمداً بطل الصوم ، إما إذا كان القئ او الترجيع بدون قصد فالصوم صحيح ولا قضاء علية ، وايضاً إذا ابتلع شئ منه فلا يفسد الصيام ، وقد ذكر العلامة بن باز أن من غلبة القئ فلا قضاء علية وصيامة صحيح ، ولكن من تعمد القئ فيبطل صيامة وعلية القضاء.

هل الاستفراغ الترجيع يبطل الصيام للحامل

كثيراً ما يحدث للحامل القئ بسبب الحمل ، فإذا حدث هذا وهى صائمة فلا حرج عليها وصيامها صحيح ، إلا إذا كانت متعمدة  فيبطل بذلك الصيام .

حكم الاستفراغ عمدا

حكم الإستفراغ أو الترجيع عمداً برأى اغلب العلماء انه يفطر ، أما إذا كان بدون قصد  فلا يفسد الصوم ويعتبر الصوم صحيحاً، وهذا الرأى لاغلب العلماء كإبن باز وغيرة من العلماء وعلماء الفقة.

وصول القيء الى الحلق

إذا كان التقيئ عن عمد فسد الصوم ، وغن لم يكن عن عمد كان الصوم صحيحاً ، ولكن احياناً ما تكون المعدة ممتلئة اكثر من اللازم ويحدث التجشأ فيخرج طعام من المعدة إلى الجوف فإذا إبتلعة الشخص دون قصد  فقد صح صومة ولا قضاء غلية أما إذا إبتلعة بإرادته  فسد الصوم وعلية قضاء ذلك اليوم ، وإن قذفة فلا شئ علية .

هل القيء الترجيع يبطل صيام النوافل

القئ عمداً فى نهار رمضان  يبطل الصوم ، ولكن يتساءل البعض هل القئ  عمداً أو بدون قصد فى صيام التطوع أو صيام النوافل  كالست من شوال او الست البيض كما يسميها البعض او العشرة من ذو الحجة او النوافل  من الشهور العربية  هل يبطل الصيام بالتفيئ والترجيع فى نهار صوم  النافلة .

كما جاء فى رأى بن باز علية رحمة الله  أن من تقيأ فى نهار رمضان عمداً فهذا يبطل الصيام فى رمضان ومن تقيأ بدون قصد فصومة صحيح ، وهذة الفتوى  للصوم فى نهار رمضان وفى غير رمضان آى للفرض والنافلة سواء ، فمن فعل هذا فى يوم من ايام الشهر غير شهر رمضان  فعلية نفس الحكم  فى شهر رمضان ، وعلية فأن  الترجيع فى نهار صوم النافلة إن كان بدون قصد صح الصوم وإن كان عمداً بطل الصوم .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.