التخطي إلى المحتوى
هل اللبوس يفطر فى نهار رمضان
هل العطر يفطر

هل اللبوس يفطر ، هل اللبوس يفطر فى نهار رمضان ، فتوى اللبوس فى نهار رمضان ، مع بداية شهر رمضان كثير من التساؤلات تدور فى أذهان الكثير  حول الأشياء التى  يرتاب الصائمون فيها هل تناولها يفطر الصائم أم لا ، مثل القطرة والكحل والحقنة واللبوس وأشياء كثيرة  مشابهه ، وقد أفتى علماء الأزهر فى هذة الأشياء حتى يطمئن الصائمون  وسوف نقدم هنا فتوى اللبوس فى نهار رمضان  للمرضى  ولمن يرغب  فى معرفة  الفتوى الخاصة بهذا الأمر  وغيرة من الأمور الأخرى.

هل اللبوس يفطر دار الافتاء

اجاز الدكتور  شوقى إبراهيم علام جواز إدخال اللبوس فى نهار رمضان إذا كان هذا الامر لا يمكن تأجيلة إلى مابعد الإفطار ،  فقال كل ما يدخل المهبل  من منظار للفحص الطبى ، أو غسول وخلافة للإستشفاء  سواء كان فى المهبل أو فى الإحليل فى مجرى البول كالقسطرة وإدخال أنبوب ، أوإدخال اله فى الفرج فلا يفسد الصيام  وذلك من أجل التداوى  عند الضرورة فى نهار رمضان .

وعند جمهور العلماء كل ماسبق يفسد الصيام فى نهار رمضان ، ولكن المالكية خالفوا هذا الرأى وأجازوا كل ماسبق فى نهار رمضان آى أن اللبوس فى نهار رمضان لا يفطر.

هل اللبوس المهبلى يفطر

كثير من النساء تسأل عن هذا الامر هل اللبوس يفطر فى نهار رمضان ، فكثير من العلماء قد أحل هذا الامر فى نهار رمضان ، والبعض رجح من فعل هذا عليه القضاء آى صيام ذلك اليوم  وذلك للخلاف الواقع بين العلماء على هذا الامر فمنهم من  أباح ذلك ومنهم  من لم يبح به ، وعلماء قالوا أن إذا كان الداخل إلى الفرج من الاشياء الجامدة كالالات الطبية وماشابة فلا حرج فى ذلك ، والخلاف على ألا يذهب الداخل إلى جوف المثانة .

 هل اللبوس يفطر الصائم ابن عثيمين

قد أجاز بن عثيمين  عليه رحمة الله ذلك الأمر وهو اللبوس فى نهار رمضان ، وذلك لأن هذا ليس اكلاً أو شراباً  وعليه فلا يفطر ، لان هذا للتداوى والإستشفاء .

هل التحاميل المهبلية  اللبوس تفطر الصائم اسلام ويب

التحاميل المهبلية أو اللبوس فى نهار رمضان لا تفطر ولا تستوجب الغسل ، وذلك إلا إذا نزل منى فعليه الغسل ، ولكن هذا فى غير نهار رمضان فالمنى بشهوة فى نهار رمضان يفطر الصائم وعلية القضاء والكفارة .

وقد وضح العلماء  امر إدخال الاشياء الغريبة إلى الجسم من حقنة ولبوس وقطرة بأراء مختلفة ومتباينة ترجع إلى هل المتناول للشخص من المغذيات التى تفطر ام لا ، فاللبوس والقطرة  ليست من المغذيات وعلية لا تفطر ، وقد ناقش مجمع الفقة الاسلامى بجدة مفطرات الصيام وذلك فى العام 1997م وقد خلصوا إلى أن اللبوس لايفط وكذلك المنظار واللولب والغسول المهبلى ، والقسطرة التى توضع فى المجرى البولى ، وغيرها من الامور الاخرى التى أجازها المجمع الإسلامى.

هل تحاميل البواسير تفطر الصائم

ممن اجاز اللبوس الشرجى  للبواسير او الدهانات العالم بن عثيمين والقرضاوى وعلى جمعة  وغيرهم من العلماء ، وقالوا  إنها لا تفطر لانها لا تحتوى على مغذيات، ولكن بعض العلماء قد افتى  إنها تفطر لان البواسير تابع للجهاز الهضمى ومثل هذة الاشياء تمر عبر الجهاز الهضمى للمريض فهى بذلك تفطر، وعلى القارئ أن يأخذ برأى العلماء المتيسر له وأن يضع اللبوس أو ماشابه من انواع العلاجات  من هذا القبيل ، فى نهار رمضان عند الضرورة إذا استوجب الامر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.