التخطي إلى المحتوى
ماهي الاشياء التي تبطل الصيام

اقترب ميعاد صيام شهر رمضان المبارك وبدأت الكثير من الاسئلة تشغل بال وفكر كل مسلم ، فالصيام من الفروض التى فرضها الله علينا لكي يكون شفيعًا لنا ويغفر لنا عند الله سبحانه وتعالى ، ولابد أن يكون الصيام كاملًا دون أخطاء فهو ليس صيام عن طعام وشراب فقط.

إلا أن هناك الكثير من الاشياء التى قد يخطئ المسلم في فهمها ولا يعتقد أنها من مبطلات الصيام بالنسبه له ، ويفعلها وكأنها شئ عادي وهو ما سنتحدث عنه اليوم في موقعنا فكرة لكي يكون كل الأمر واضح ولا يقع أحدًا في هذة الأخطاء.

فيتسائل الكثير عن جواز استخدام معجون الأسنان وتكاثرت الأقاويل حول هذا الأمر ولكن اليوم سنقوم بعرض رأي الدين في هذا الأمر ، كما سنعرض الحكم الخاص بأستخدام الحقن والمسواك وكل هذة الأمور التى قد تشغل الفكر كثيرًا.

هل معجون الاسنان وتنظيف الاسنان والمعجون يبطل الصيام في رمضان

أول الاسئلة الشائعة التى سنتحدث عنها هو السؤال عن جواز استخدام معجون الأسنان في وقت الصيام أم لا ، فقد أجمع الكثير من علماء الإسلام عن جواز استخدام معجون الأسنان إلا أنه يعد أمرًا غير محببًا ، فجواز استخدامه له العديد من الشروط.

وأول هذة الشروط أن لا يقوم المرء ببلع المعجون استخدامه ولا ينزل إلى معدته، حيث أن معجون الأسنان من أكثر الاشياء التى يمكن أن تصل إلى المعدة بسهولة أثناء المضمضة أو الغسل فهو سهل البلع كثيرًا ، لذلك فهو من الاشياء الغير محبب استخدامها ولكنه يعد جائزًا ولكن يفضل استخدامه في الليل أفضل من النهار وذلك تجنبًا لأي أمر قد يفسد الصيام.

هل يجوز استخدام المسواك في نهار رمضان

يختلف أمر المسواك عن أمر معجون الأسنان والفرشاه فأن المسواك أثناء الصيام يعد من الأمور المحببة والغير مكروهه فهو من الاشياء التى لا يسهل بلعها أو نزولها إلا المعدة بسهوله ، فهو مجرد تطييب للفم وتنظيف للاسنان ولا يوجد عليه أمر مكروه وقد روي البخاري عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قائلًا” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك وهو صائم” لذلك وجب التسوك للصائم ولا يعد الأمر مكروهًا للمسلم.

هل يجوز استعمال الحنة في نهار رمضان

من الاسئلة التى وردت أيضًا حول الصيام هو السؤال حول جواز استخدام الحنه على الشعر أثناء الصيام وهل هي من المفطرات أم لا ، وكانت الأجابة هي أن الحنه لا تعد من الاشياء المفطرة للصيام فهي مجرد لون على الشعر ولا تصل إلى المعدة تمامًا ولا للفم.

كما أنها لا تبطل الوضوء عند الصلاة فهي لا تمنع وصول الماء إلى فروة الرأس ، فهي مجرد خلطات طبيعية من ألوان توضع على فروة الرأس لتغيير من لونه ولا تعيق المياة أبدًا في الوصول إلى فروة الرأس لذلك لا ضرر منها سواء على الصيام أو الصلاة.

حكم استعمال قطرة الأنف والأذن والعين  للصائم تبطل الصيام

من المعروف أنه عند وضع سواء قطرة الأنف أو قطرة الأذن أنها من الاشياء السهل وصولها إلى جوف المعدة أو الفم بسهولة مما قد يوقع ضررًا لبلعها أو وصولها إلى المعدة ، لذلك من الاشياء الغير مفروض استخدامها أثناء الصيام هي قطرة الأنف والأذن وعلى المسلم تأجيل استخدامها إلى أن يحل الليل.

ولكن خلاف قطرة العين فهي لا يوجد عليها أي ضرر أو أذى فهي لا تصل إلى جوف المعدة ومستباح استخدامها أثناء الصيام ولا يوجد لها أي ضرر على الصائم أو من الاشياء غير المستحبه فلا ضرر منها ومن إستخدامها.

هل حقنة العضل تفطر او الوريد المسكنة الصائم

تعتبر من أكثر الأسئلة التى تشغل الفكر كثيرًا فقد يكون هناك مريضًا بحاجه إلى أخذ علاجه الذى وضع في هيئة حقنة سواء للوريد أو للعضل ، وقد أجاز العلماء المسلمين أتخاذ الحقن أثناء الصيام وأنها ليست من المفطرات للصائم ولكن في حال شرط واحد.

فمن الممكن أن تركيبة الحقنة من المغذيات والتى قد تغني الفرد عن الطعام والشراب وهنا لا يجوز أبدًا استخدامها في نهار رمضان وتعتبر من المفطرات ، أما إذا كانت الحقنة في هيئة علاج من شئ ما وليست من المكملات الغذائية فهنا لا ضرر أبدًا من استخدامها.

في حالة وجود اي سؤال او استفسار عن مبطلات الصيام يرجي اضافة تعليق بإستفسارك وسيتم الرد عليك فورًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *