التخطي إلى المحتوى
دعاء الرسول في شهر رمضان المبارك 2018 مكتوب
ادعية الرسول فى شهر رمضان

ادعية الرسول محمد صلي الله عليه وسلم فى شهر رمضان مكتوبة قصيرة مستجابة 2018/1439 مستجاب من خلال موقع فكرة، شهر رمضان  له سمات ونفحات ايمانية تهل من قبل أن يأتى الشهر، فكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يتهيأ للصيام فى شهر شعبان، فكان يصوم اكثر الايام منه إلا يوم الشك الذى هو يوم 29 من شعبان الذى نهى عن صيامة حتى يكون هناك فاصل بين شعبان ورمضان، وقد وردت ادعية كثيرة  لرسول الله عن رمضان وفضلة، ودعاء استقبالة ودعاء ليلة القدر، ادعية جميلة عن شهر رمضان.

دعاء رمضان مكتوب عن رسول الله

رمضان شهر الخير والبركة، شهر الطاعات والعبادات، شهر الكرم والجود، فكان رسول الله فى هذا الشهر اجود من الريح المرسلة بالخبر، ولنا فى رسول الله اسوة حسنة، فرمضان فرصة لبداية صفحات جديدة، صفحة جديدة مع الله بالنية الصادقة والاخلاص له، صفحة جديدة مع الاهل والاقارب ببسط الوجه والكرم والصفح عم ان اساء والعفو والمغفرة، وكذلك صفحة جديدة مع الجيران واصدقاء العمل بنبذ الخلافات والشحناء وإصلاح ذات البين، واخيراً صفحة جديدة مع النفس لإصلاحها والسير بها على منهج الله.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم).

دعاء رؤية هلال رمضان

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمدوالترمذي.

دعاء الصائم عند الإفطار

والدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، كما روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد)

(ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.

دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب عن رسول الله

اللهم بلغنا رمضان، قبل الشهر المبارك نجد هذا الدعاء على اغلفة الفيس بوك وعلى تويتر وبوستات مكتوبة وصور بها نفس الدعاء، اللهم بلغنا رمضان، مع اجمل الادعية، ادعية اللهم بلغنا رمضان، المسلمون ينتظرون بشغف هذا الشهر المبارك الذى اوله رحمة واوسطة مغفرة واخرة عتق من النار، شهر يُذاد فيه رزق المسلم، الحسنة مضاعفة الى سبعمائة ضعف او ازيد، من فطر صائماً له من الاجر من دون ان يُنقص ذلك من اجر الصائم، اى يأخذ اجرين اجر صيامة واجر من فطرة، والافطار يجزئ بتمرة او جرعة ماء او مزقة لبن.

دعوات جامعة

1. عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات) رواه مسلم.

2. وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء) رواه مسلم.

4. عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) رواه البخاري.

5. عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع)، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع) رواه النسائي، وصححه الألباني


دعاء عن رمضان قصير لسيدنا محمد

هناك ادعية قصيرة ولكنها شاملة، فهناك ادعية عن رمضان قصيرة ولكنها تحمل معانى كبيرة، مثل دعاء رؤية الهلال فنقول اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام، فالدعاء يتناول اربع كلمات ولكن تشمل الحياة بأسرها، الامن  اى ان الانسان يعيش فى امن وطمأنينة، والايمان وهو القرب من الله بالطاعات والعبادات، والسلامة اى ان الانسان يسلم من كل شر سواء شر انسان او جن او شر الدنيا ومهلكاتها، والاسلام وهو دين الحق ودين السلامة من النار.

 عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت) رواه أبو داود.

7. عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) رواه البخاري.

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا) رواه ابن ماجه.

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين) رواه النسائي.

دعاء مكتوب لصلاة التراويح واردة عن سيدنا محمد

صلاة التراويح فى رمضان هى من الميزات التى يتميز بها هذا الشهر المبارك، فالرجال والنساء والاطفال يذهبون لصلاة التراويح وذلك من قبل صلاة العشاء وحتى بعد العشاء، ومنهم من ينتظر حتى منتصف الليل لصلاة التهجد جماعة فى المسجد، فهذا الجو الايمانى يُضفى كثير من الراحة النفسية والطمأنينة فى القلب.

دعاء ليلة القدر

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

دعاء صلاة القيام

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

دعاء اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا

دعاء اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا،رمضان هو غسالة الذنوب  للمسلم، ففى بداية الشهر يصفد الله الشياطين فى السلاسل اى يربطهم فى سلاسل ويلقى بهم ف البحار، وتتهيأ الجنة وتتزين وتفتح ابوابها لعباد الله المؤمنين، وتُغلق كل ابواب النار السبعة،وينادى منادِ من قِبل السماء ان ياباغى الخير اقبل وياباغى الشر أدبر. وهناك جوائز منحها الله لعبادة فى رمضان، فخلوف فم الصائم اطيب عند الله من رائحة المسك، وله دعوة مُجابة كل يوم، والجائزة الكبرى غفران الذنوب والعتق من النيران وذلك لمن صام رمضان إيماناً واحتساباً.

ادعية الرسول مكتوبة عن استقبال شهر رمضان

ادعية رمضان واردة عن رسول الله ، ادعية نبوية ودعاء ليلة القدر، الدعاء المستجاب، سوف نقدم الادعية الواردة عن رسول الله ، دعاء ختم القرأن ودعاء ليلة السابع والعشرين من رمضان.

 اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ. اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ. اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ. اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ. اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ. اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.